فنون منوعة

حمزة نمرة: تحريضي ضد الجيش المصري مجرد اتهام كاذب

قال إنه لا يؤمن بالقيود الرقابية على الفن - أرشيفية
قال إنه لا يؤمن بالقيود الرقابية على الفن - أرشيفية
نفى الفنان المصري حمزة نمرة تقديمه لفن سياسي، مؤكدا أن ما يقدمه هي أغنيات اجتماعية وإنسانية، والمتلقي هو من يحدد كيف يفهمها ويتأثر بها، وقال: "إن الفن متعدد الأوجه"، نافيا أن تكون أغانيه تحريضا ضد الجيش والشرطة، معتبرا ذلك اتهاما كاذبا.

وامتنع نمرة عن الإجابة، في مقابلة مع النسخة العربية من موقع "دوتشيه فيله" (DW) الألماني، عن سؤال: "هل الأغنية السياسية هي المسموح بها في مصر فقط؟"، قائلا: "أترك للقارئ الإجابة عن ما إذا كان مسموحا للأغنية المعارضة أم لا في هذه الأيام".

وقال نمرة إنه يدفع ثمن مواقفه السياسية، وأضاف "لقد قررت النزول في 25 كانون الثاني/ يناير مع ملايين الشباب مطالبين بالحرية ونحن نعرف أننا يمكننا أن ندفع ثمن ذلك"، وأضاف نمرة أن ذلك لم يثنه عن التعبير عن مبادئه.

وجوابا عن سؤال بخصوص طبيعته (هل هو فنان ثوري أم صاحب رؤية أخلاقية)، قال نمرة: "لا أستطيع أن أصف نفسي بأي من تلك الصفات"، وأضاف أن المسألة بالنسبة إليه أبسط من ذلك، مؤكدا أنه يحاول التعبير عن أفكاره وتجاربه ويجد الغناء أفضل وسيلة لذلك.

وبخصوص الخطاب الذي طرحه بعض الفنانين الشباب المصريين، مؤخرا، حول الفن الثوري، وكونه محرضا بالضرورة، قال نمرة إن "الفن الثوري هو في النهاية فن"، وأضاف أن الأمر متروك للفنان ليختار الفن الذي يناسب تعبيره عن نفسه. مشددا على عدم فرض نوع من الفن على الجميع.

وقال: "الفنان يمكن أن يكون محرضا أو مفكرا، متسائلا، واقعيا أو خياليا، ويمكن أن يكون جميعهم"، وزاد قائلا: "إن الفنان مثل أي شخص متقلب المشاعر متحول الفكر، وهو مستكشف مجرب، فلا تفرضوا عليه قالبا معينا ولا فنا محددا، دعوه يكتشف نفسه".

وأوضح نمرة أن المجتمع المصري عرف انقساما كبيرا، والكثير من الكراهية، "وذلك شيء جديد وغريب علينا"، واستطرد قائلا: "لم نكن كذلك قبل الثورة، وأثناءها ظهر قدر من التراحم بين جميع فئات الشعب المصري قبيل تنحي مبارك". هذه الحالة لم يجد لها نمرة من تعبير سوى أغنيته "وأقولك إيه"، على حد قوله.

وذكر الفنان المصري في المقابلة ذاتها، أن على حرية التعبير الفني في مصر قيود، مؤكدا أنه لا يؤمن بالقيود الرقابية على الفن، واستدرك أنه يؤمن "بالقانون كوسيلة لانتظام كل شيء في المجتمع"، وزاد قائلا: "إن الفن حرية ويجب أن يقدم بشكل حر، والقانون هو الحاكم والمنظم في النهاية والالتزام به هو الفصل".

يشار إلى أن حمزة نمرة قدم أغنيته "أقولك إيه" مطلع سنة 2014، عبر فيها عن انقسام كبير في المجتمع المصري، فاتهم بالتحريض ضد الجيش والشرطة، ومنعت أغانيه. كما منعت الإذاعة المصرية مؤخرا بث أغاني الفنان الشاب.

جدير بالذكر أن أغنية "وأقولك إيه" تجاوزت خمسة ملايين مشاهدة على موقع "يوتوب" عندما طرحت بداية سنة 2014، وقامت نقابة المهن الموسيقية بشطب نمرة من عضويتها، بعد طرح الأغنية، قبل أن تتراجع عن ذلك القرار.
التعليقات (0)