صحافة عربية

الجيش ينتقم بـ"إف 16" في سيناء.. وهيكل يروج للسيسي

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
أبرزت الصحف المصرية الصادرة السبت 4 نيسان/ أبريل 2015، تقريرا يبدو أنه معمم من قِبل إدارة الشؤون المعنوية في القوات المسلحة، يشير إلى أن الجيش تمكن من قتل 100 إرهابي في سيناء، أمس الجمعة، في إطار "خطة الثأر والانتقام من العناصر الإرهابية"، بعد أن هاجمت أكمنة أمنية في شمال سيناء فجر الخميس، وأسفرت عن مصرع نحو 22 عسكريا، ومدنيا.
 
فقالت صحيفة الوطن: إن طائرات الـ"إف 16" دخلت الحرب على الإرهاب للمرة الأولى في سيناء ثأرا للشهداء، وقتلت مائة إرهابي، ودمرت 30 بؤرة، في سلسلة غارات استمرت مساء أمس، بدأت بعدها قوات الصاعقة عملية برية غير مسبوقة لاصطياد الإرهابيين بأسلوب المسح الشامل.
 
وقالت الوطن (في المانشيت): جحيم الجيش يحرق 100 إرهابي في سيناء.. مصادر: مليون دولار من جهاز مخابرات أجنبي ثمن العملية الإرهابية.. وضبط 20 خططوا لعملية جديدة.
 
من جهتها، قالت المصري اليوم (في المانشيت أيضا): الجيش يطلق "عاصفة القصاص".
 
ومع صور الآلاف، وهم يشيعون شهداء الواجب، وفق الأهرام، قالت: "مصـر تودع شهـداء الواجـب".

تحليل هيكل الدعائي
 
أبرزت صحف السبت ما قاله الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، في الحوار الذى أدلى به إلى الإعلامية لميس الحديدي في قناة "سي بى سي" مساء الجمعة، وكان مفترضا إذاعته يوم الجمعة قبل الماضي، من أقوال هيمنت عليها روح الدعاية للرئيس المصري بعد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، حتى وصفه بأنه "انتقل من كونه رئيس الضرورة إلى رئيس الاختيار"، في وقت مارس فيه هوايته بهجاء الإخوان.
 
ونشرت معظم الصحف، لا سيما الأهرام، والشروق، الحوار كاملا.
 
وفي العناوين قالت الشروق: "هيكل: المنطقة العربية تحتاج إلى تصورات قبل اتخاذ القرارات.. نجاح المؤتمر الاقتصادي حوّل السيسي من رئيس الضرورة إلى "الاختيار".. وعلينا الإمساك باللحظة.. المؤتمر الاقتصادي أبرز المرأة المصرية المعتدلة.. ونجح في جمع العرب حول مصر مرة أخرى.. عناصر الاستقرار في مصر وراء تغير الموقف الألماني.. والبحث عن التزام جازم وحازم في أزمة سد النهضة أوهام.. أسأنا التصرف في مفاوضات السد سابقا.. وأديس بابا أدركت أن محاولة كسب الوقت مع مصر غير مجدية.
 
وقالت اليوم السابع: هيكل: السيسي تحول من رئيس الضرورة إلى رئيس الاختيار بعد شرم الشيخ.
 
وقالت الوفد: هيكل: السيسي أصبح رئيس الاختيار.
 
وقالت الأهرام: هيكل: التخطيط لقطع مياه النيل عن مصر بدأ منذ 800 عام.
 
تعتيم على مظاهرات "الثورة لن تركع"
 
مارست الصحف –كالمعتاد- تعتيما على المظاهرات التي نظمها رافضو الانقلاب، في مستهل فاعليات أسبوع: "الثورة لن تركع"، التي دعا لها "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، وخرج فيها آلاف المواطنين بمسيرات وتظاهرات احتجاجية طافت شوارع وميادين العديد من المحافظات.

وردد المتظاهرون هتافات مطالبة برحيل العسكر، وعودة مصر إلى المسار الديمقراطي، وعودة المؤسسات الشرعية المنتخبة، وكذلك عودة الجيش لثكناته، والإفراج عن المعتقلين. 

وفي إطار التشويه، قالت المصري اليوم: "الإخوان" تشتبك مع الأمن بـ"المولوتوف والخرطوش والغاز"، قائلة إن العشرات من أعضاء جماعة الإخوان نظموا  مسيرات محدودة بالقاهرة والجيزة وعدد من المحافظات، تلبيةً لدعوة ما يسمى «تحالف دعم المعزول» للمشاركة فيما أطلق عليه أسبوع "مصر لن تركع".
 
رؤساء أركان "عاصفة الحزم" يجتمعون بالرياض
 
أشارت صحف السبت إلى مغادرة رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازي البلاد إلى السعودية، للمشاركة في مؤتمر رؤساء أركان الدول العربية الذى يعقد في إطار تفعيل قرارات مؤتمر القمة العربية، بإنشاء قوة عربية مشتركة تستهدف الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.
 
ونقلت الأهرام عن مصادر دبلوماسية تأكيدها أن قادة الجيوش المشاركة في تحالف «عاصفة الحزم» سيبحثون في اجتماعهم بالرياض تطورات العمليات العسكرية ضد المسلحين الحوثيين والمليشيات المناهضة للشرعية باليمن ومجمل الوضع في اليمن.
  
وقالت المصري اليوم: «حجازي» في السعودية لبحث تشكيل «القوة العربية المشتركة».
 
ردود الفعل على اتفاق واشنطن - طهران
 
اهتمت صحف السبت برصد ردود الفعل العربية والخليجية والإقليمية والدولية على اتفاق واشنطن - طهران الخاص بمفاعلها النووي، ورفع المقاطعة الاقتصادية عنها، مشيرة إلى خروج الإيرانيين إلى شوارع طهران احتفالا بالاتفاق، وترحيب الأمين العام للأمم المتحدة بالاتفاق، فيما  أعلنت روسيا عزمها على تطوير التعاون العسكري والتقني مع طهران.
 
فقالت الشروق (في المانشيت): صمت خليجي.. وغضب إسرائيلي وفرح إيراني بعد الاتفاق النووي.. روحاني: سنحترم الاتفاق إذا احترمه الآخرون.. وتل أبيب: الاتفاق خطأ تاريخي.

وقالت اليوم السابع: "قلق خليجي" و"رفض إسرائيلي" لاتفاق "لوزان" حول الملف النووي الإيراني.. "أوباما" يدعو قادة مجلس التعاون الخليجي للاجتماع في "كامب ديفيد".
 
وقالت الأهرام: مصر تأمل استقرار المنطقة بعد الاتفاق النووي الإيراني.. وإسرائيل تحذر.
  
إجلاء المصريين من اليمن
 
اهتمت صحف السبت بوصول عدد من المصريين الفارين من المعارك في اليمن بعد تأمين خروجهم من هناك، بحسب اليوم السابع.
 
فقالت اليوم السابع: "الخارجية" تؤمّن خروج 100 مصري من اليمن عبر السعودية وعمان وجيبوتي.
 
وقالت الشروق: إجلاء 350 مصريا من اليمن.. واجتماع رؤساء الأركان العرب بالرياض.
 
وقالت المصري اليوم: بدء وصول المصريين العائدين من اليمن.
 
الانتخابات البرلمانية قبل رمضان أم بعده؟
 
تناقضت صحف السبت في موعد إجراء الانتخابات البرلمانية المزمعة.
 
فقالت المصري اليوم: محلب: الانتخابات البرلمانية قبل رمضان المقبل، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء، قال إن «الحكومة تتجه لإجراء الانتخابات البرلمانية قبل رمضان المقبل».
 
وفي المقابل، قالت الشروق: اللجنة العليا للانتخابات: إقرار تعديلات القوانين بعد 20 إبريل يؤجل انتخابات مجلس النواب إلى ما بعد رمضان.
 
ومن جهتها، قالت الأهرام: الأحزاب تطالب بزيادة القوائم والرقابة السابقة للقوانين.
 
في حين قالت الوطن: إقرار الرقابة السابقة لـ"الدستورية" يهدد شرعية البرلمان المقبل.. حوار الأحزاب: خلافات حول عدد مقاعد الفردي.. والكرامة: الحكومة تتعمد إظهار ضعفنا.
 
شركة مصرية تتجه لاستيراد الغاز من إسرائيل
 
قالت الشروق: شركة مصرية خاصة توقع اتفاق مبادئ مع "باور إنيرجي" لاستيراد الغاز من إسرائيل.
 
وفي التفاصيل قالت الشروق: "قالت مصادر لـ"الشروق" إن إحدى الشركات الخاصة التي يمتلكها رجل أعمال شهير وقعت اتفاق مبادئ مع شركة "باور إنيرجي" الأمريكية الشريك الرئيسي مع الجانب الإسرائيلي في حقل "تمار وديليك" الإسرائيلي لاستيراد الغاز".
 
وأضافت المصادر -وفق "الشروق"- أن "الحكومة غضت الطرف عن هذا الاتفاق بدعوى أنها سمحت للقطاع الخاص بتوفير احتياجاته من الطاقة سواء الغاز أو البترول والبيع لصالح الغير من الشركات".


الأمن الوطني يفك "شيفرة" الاغتيالات الإخوانية
 
هذا هو المانشيت الذي صدرت به صحيفة "اليوم السابع"، مشيرة إلى أنها تنشر تفاصيل اكتشاف قطاع الأمن الوطني للخطة الإخوانية لتنفيذ العمليات الإرهابية واستهداف المسؤولين، وأن جهاز الأمن الوطني نجح بالفعل في استهداف عدد كبير من القيادات الوسطى التي توجه بتنفيذ هذه العمليات وتمولها!.
 
إعادة محاكمة مبارك ونجليه في "قصور الرئاسة"
 
أبرزت صحف السبت نظر محكمة استئناف القاهرة، اليوم، أولى جلسات إعادة محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك ونجليه علاء وجمال، أمام محكمة جنايات القاهرة، في اتهامهم بالاستيلاء على أكثر من 125 مليون جنيه من المخصصات المالية للقصور الرئاسية.
 
مقتل مصريين في ليبيا

 
نشرت صحف السبت نبأ مقتل مصريين اثنين جراء سقوط قذيفة عشوائية بحي جليانة القريب من منطقة الاشتباكات بحي الصابري بمدينة بنغازي.
 
انفرادات.. ومعالجات

 
قالت الشروق: سفر أول فوج قبطي إلى القدس لحضور "أسبوع الآلام".
 
وقالت الوطن: بالمستندات: 20% من العاملين بـ"الطب الشرعي" إخوان.
 
وقالت الأهرام: كشف بترولي باحتياطيات 11 بليون قدم غاز و2.2 مليون برميل زيت.
التعليقات (0)