حول العالم

مادة لزجة غامضة تلتصق بطيور بحرية في سان فرانسيسكو

خليج سان فرانسيسكو - أرشيفية
خليج سان فرانسيسكو - أرشيفية
قال مسؤول عن الحياة البرية بكاليفورنيا إن العلماء يضاعفون جهودهم للتعرف على مادة لزجة تلوث المياه بمحاذاة الحافة الشرقية لخليج سان فرانسيسكو، غطت مئات الطيور البحرية وقتلت العشرات منها.

وقال أندرو هوجان المتحدث باسم إدارة الأسماك والحياة البرية بكاليفورنيا أمس الثلاثاء، إن نتائج الاختبارات الميدانية الأولية لهذه المادة -التي اكتشفت لأول مرة يوم الجمعة الماضي- جاءت سلبية بالنسبة إلى النفط. لكن السلطات تأمل في أن يقدم تحليل معملي واف قدرا من النتائج الحاسمة.

وقال إن أكثر من 100 طائر معظمها من الطيور البحرية نفقت، بعدما التصقت هذه المادة عديمة اللون والرائحة بأجنحتها ما عرقل قدرتها على الابتعاد عن المناطق الشديدة البرودة، وبالتالي نفوقها.

وأضاف أن فرق إنقاذ من جماعات خاصة من المتطوعين تمكنت من الإمساك بنحو 300 من هذه الطيور الملوثة بالمادة وتنظيفها. وعبروا عن أملهم في عودة هذه الطيور إلى مناطق معيشتها.

وقالت ربيكا دميتريك من خدمات طوارئ الحياة البرية وهي واحدة من جماعتين لإنقاذ الطيور، إن جماعات من طائر الطيطوى وأنواعا أخرى عثر عليها ملوثة بهذه المادة.

وقالت: "كان ذلك في غاية الصعوبة، واستغرق قسطا كبيرا من الوقت لتنظيف كل طائر على حدة".

وقال هوجان إن المادة الرغوية السميكة كانت أكثر وضوحا وقت ظهورها أول مرة في الخليج أواخر الاسبوع الماضي، إلا أن تلوث طيور الشاطئ ينم عن أن هذه المادة لا تتحلل بسرعة في البيئة المحيطة.

وأضاف: "إنه لغز حقيقي لم نر مثله من قبل، ولا شاهده من قبل أيضا منقذو الطيور".

وفي بعض الحالات كانت الطيور التي تبدو أنها قد وقعت في مأزق تحلق بعيدا قبل الإمساك بها، ما صعب على فرق الإنقاذ الإمساك بها "إلا إذا كان (الطائر) وقع بالفعل في فخ هذه المادة".

وقال هوجان: "لا نتوقع نفوق المزيد من الطيور التي أنقذت إلا أن هناك الكثير من الطيور الأخرى الهائمة وقد تنفق. تكتسب هذه المسألة أولوية قصوى داخل الإدارة". 
التعليقات (0)