سياسة عربية

اجتماع طارئ للجامعة العربية حول "الإرهاب" بليبيا

دعم مصري إماراتي لتحرك الجامعة العربية - الأناضول
دعم مصري إماراتي لتحرك الجامعة العربية - الأناضول
تعقد الجامعة العربية اجتماعا طارئا على مستوى المندوبين الاثنين لبحث مواجهة "الإرهاب" في ليبيا، بحسب ما قال نائب الأمين العام للجامعة أحمد بن حلي.

وأكد بن حلي للصحافيين أن الاجتماع "سيخصص لتدارس التطورات الخطيرة التي تشهدها ليبيا وتصاعد وتيرة العنف والأعمال الإرهابية التي لم تعد تقتصر على استهداف المواطنين أو المقيمين، إنما طالت أيضا المرافق الاقتصادية الحيوية التي تمثل ثروة الشعب ومقدراته وخزانات النفط"، على حد تعبيره.

وأضاف أن الأمين العام للجامعة نبيل العربي سيعرض خلال الاجتماع "تقريرا حول تطورات الأوضاع في ليبيا والمساعي التي يقوم بها مبعوثه الخاص إلى هذا البلد، ناصر القدوه".

وأوضح مكتب الأمين العام للجامعة العربية، أن الاجتماع يعقد بناء على طلب تقدمت به حكومة طبرق وأيدته مصر والإمارات العربية المتحدة.

ودعا وزير الدفاع الفرنسي جون إيف لودريان الجمعة، إلى التدخّل العسكري ضدّ "الإرهاب" في ليبيا.

وقال لودريان، في تصريح للصحفيين، خلال زيارته للنيجر: "نعتقد أنّ الوقت حان لكي يتدخّل المجتمع الدولي في الملف الليبي"، مشيرا إلى أنّ ليبيا أصبحت في الآن نفسه تشكّل "فوضى" و"محضنة إرهابية قادرة على تهديد أمن النيجر، بل قد تمسّ أبعد من ذلك.. فرنسا".

واستهلّ لودريان جولة أفريقية بزيارة قام بها الأربعاء الماضي إلى تشاد، حيث تنتشر قوات العملية العسكرية الفرنسية "برخان"، قبل أن يتوقّف في زيارة فجائية الخميس في "أداما" بأقصى شمال النيجر.

وتأتي تصريحات لودريان في الوقت الذي تطالب فيه دول عديدة في المنطقة، بينها النيجر، بتدخل عسكري دولي عاجل، "بهدف التصدي للمجموعات المسلحة" في ليبيا ومنع تمددها باتجاه الجنوب، بحسب وصفهم.
التعليقات (0)