سياسة عربية

الجيش المصري يستلم عشر مروحيات أباتشي من أمريكا

يجري تجهيز المروحيات بالتعاون مع الجانب الأمريكي - الأهرام
يجري تجهيز المروحيات بالتعاون مع الجانب الأمريكي - الأهرام
تسلم الجيش المصري عشر مروحيات أباتشي من الولايات المتحدة، بعد أشهر من رفع واشنطن تعليقا فرضته عام 2013 على تسليم القاهرة هذه الطائرات، بحسب بوابة "الأهرام" المملوكة للدولة في مصر، ومواقع إخبارية محلية.

ونقلت البوابة، مساء السبت، عن مصدر عسكري لم تذكر اسمه، قوله إن "القوات المسلحة تسلمت عشر طائرات أباتشي"، مشيرا إلى أنه يجري حاليا تجهيز الطائرات بالتعاون مع الجانب الأمريكي"، دون ذكر البوابة موعدا لتسلم الجيش للمروحيات، مكتفية ببث صور قالت إنها "حصرية" لمجموعة من المروحيات غالبيتها مغطاة بأكياس بلاستيكية، في أحد الموانئ المصرية.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من السلطات في واشنطن.

وخلال الفترة الماضية، قالت الخارجية الأمريكية أكثر من مرة، إنه يجرى تسليم تلك الطائرات لمصر لمساعدتها في "مواجهة الإرهاب" بسيناء شمال شرقي البلاد، وسط تقارير إعلامية غربية عن تلكؤ واشنطن في تسليمها.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2013، أعلنت الإدارة الأمريكية تعليق جزء من المساعدات العسكرية السنوية لمصر، بينها عشر مروحيات من طراز أباتشي، لحين "اتخاذ مصر خطوات على طريق الديموقراطية"، وذلك في خضم توتر بين البلدين إثر الانقلاب على الرئيس الأسبق محمد مرسي في تموز/ يوليو من العام ذاته.

ورفعت واشنطن، في نيسان/ أبريل الماضي، الحظر عن تسليم مروحيات الأباتشي العشر لمصر، بهدف دعم عمليات "مكافحة الإرهاب" في سيناء على الحدود مع غزة، دون أن تعلن موعدا محددا لتسليم هذه المروحيات.

وتقدم واشنطن لمصر نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية (بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية) منذ توقيع القاهرة معاهدة السلام مع الاحتلال عام 1979.
التعليقات (0)

خبر عاجل