سياسة دولية

أوباما يتوعد بالرد على كوريا الشمالية بـ"قضية سوني"

خيارات أوباما للرد على الهجوم الإلكتروني محدودة (أرشيفية) - أ ف ب
خيارات أوباما للرد على الهجوم الإلكتروني محدودة (أرشيفية) - أ ف ب
أكد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الجمعة، أن بلاده "سترد" على الهجوم المعلوماتي الكوري الشمالي المتعلق بفيلم "المقابلة" الساخر، الذي أنتجته شركة "سوني" للأفلام، ويتناول خطة متخيلة للسي أي آيه لاغتيال كيم جونغ أون.

وأضاف في مؤتمر صحفي: "سنرد بشكل مناسب، وسنرد في الوقت والطريقة التي نختارهما".

وتابع: "لا يمكننا أن نسمح لديكتاتور في مكان ما أن يبدأ بفرض الرقابة هنا في الولايات المتحدة"، مضيفاً أن سوني "ارتكبت خطأ" بإلغاء عرض الفيلم في دور السينما، بعد عملية القرصنة.

وقبل ساعتين من حديثه، أعلن مكتب التحقيقات الاتحادي "أف بي آي" أن المحققين حددوا أن كوريا الشمالية كانت وراء "اختراق سوني"، ووصفوه بأنه عمل غير مقبول "لإرهاب" ترعاه الدولة.

وقال أوباما إن كوريا الشمالية تصرفت فيما يبدو بمفردها.

وهذه هي المرة الأولى التي تتهم فيها الولايات المتحدة مباشرة بلداً آخر بشن هجوم عبر الإنترنت، بمثل هذا الحجم على الأراضي الأمريكية، مما يمهد لمواجهة جديدة محتملة بين العدوين القديمين واشنطن وبيونجيانج، وفق مراقبين.

وقال مكتب التحقيقات الاتحادي إن الطبيعة المدمرة للهجوم وتهديدات المتسللين، التي دفعت هوليوود استوديو إلى سحب الفيلم، ميّزته عن الاختراقات الإلكترونية السابقة.

وقال ديبلوماسي كوري شمالي لدى الأمم المتحدة، إن بيونجيانج ليس لها علاقة بهجوم الإنترنت.
 
وقال الديبلوماسي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن "كوريا الشمالية ليست جزءاً من هذا الأمر".

ورغم ذلك، فإن خيارات أوباما للرد على الهجوم الإلكتروني الذي شنته هذه الدولة الفقيرة محدودة.

وتواجه كوريا الشمالية عقوبات أمريكية منذ أكثر من 50 عاماً، لكن لم يكن لها أثر يذكر على سياسات حقوق الإنسان فيها، أو على قيامها بتطوير أسلحة نووية.
التعليقات (0)