حول العالم

أمريكي وزوجته يرفعان دعوى على شركة قطرية

 ألقي القبض على الزوجين بقضية وفاة ابنتهما بالتبني ثم ألغيت إدانتهما - أرشيفية
ألقي القبض على الزوجين بقضية وفاة ابنتهما بالتبني ثم ألغيت إدانتهما - أرشيفية
أقام زوجان أمريكيان -أدانتهما محكمة قطرية في بادئ الأمر في قضية وفاة ابنتهما بالتبني ثم ألغيت إدانتهما فيما بعد- دعوى قضائية ضد الشركة الهندسية التي كان الزوج يعمل بها، وقالا إن الشركة خذلتهما بعد إلقاء القبض عليهما.

ويقول الزوجان ماثيو وجريس هوانج إن شركة (ام دبليو اتش جلوبال) طلبت منهما الانتقال إلى قطر 2012 للعمل في مشروع للبنية التحتية يتصل باستضافة قطر لنهائيات كأس العالم عام 2022 دون أن تحذرهما من العداوة التي قد تواجههما بوصفهما زوجين من عرقين مختلفين يعيشان في دولة خليجية صغيرة.

وقال المحامون عن الزوجين في مستندات القضية التي تقع في 22 صفحة وتنظرها محكمة لوس أنجلوس العليا وتطالب بتعويضات عن أضرار جزائية لحقت بهما بسبب الإهمال وإنهاء عقود العمل دون وجه حق وإلحاق محنة نفسية بهما "لم يكن المجني عليهما على علم بالأخطار والكابوس الذي ينتظرهما في قطر".

وقالت شركة (ام دبليو اتش جلوبال) -التي تقول على موقعها الإلكتروني إنها شركة للبنية التحتية متخصصة في مشروعات هندسة المياه والقوى المائية- في بيان، إنها تشعر بخيبة الأمل بسبب الدعوى وإنها قدمت يد العون للزوجين عقب إلقاء القبض عليهما.

وقالت الشركة ومقرها كولورادو "أسهمنا بمئات الآلاف من الدولارات في تكلفة الدفاع جنائيا عن مات بما في ذلك تكليف خبراء قانونيين وطبيين في الولايات المتحدة لدعم الدفاع القانوني في قطر".

وقالت الشركة إن ماثيو هوانج لم يستجب لمحاولات الاتصال به عقب إخلاء سبيله من السجن في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2013 وفضل الاستقالة بدلا من العودة للعمل.

واعتقل الزوجان في كانون الثاني/ يناير 2013 بعد أن توصل تشريح إلى أن ابنتهما بالتبني جلوريا (8 أعوام) توفيت "بالهزال المرضي والجفاف".

وقال الزوجان إن جلوريا كانت تعاني أمراضا مرتبطة بسوء التغذية منذ أن تبنياها من غانا وهي في الرابعة من عمرها.

وأفاد موقع دعم للأسرة على الإنترنت أن الزوجين اتهما في البداية بقتل ابنتهما جلوريا، وأدينا في وقت سابق هذا العام بتهمة تعريض حياة طفلة للخطر فيما يتصل بوفاتها.

وألغت محكمة استئناف قطرية إدانة الزوجين في وقت لاحق.

وعبر مسؤولون بوزارة الخارجية الأمريكية عن قلقهم لأن سوء الفهم الثقافي ربما يكون قد لعب دورا في مقاضاة الزوجين في دولة لا تعتاد ثقافة التبني والأسر متعددة الأعراق.

وعاد الزوجان إلى لوس أنجلوس الأسبوع الماضي من قطر بعد أن رفعت الدوحة حظر السفر عنهما لتضع حدا لمحنة استمرت قرابة عامين.

وقال ماثيو هوانج في مقابلة مع شبكة سي.إن.إن الاخبارية الثلاثاء إن الحكومة الأمريكية تأخرت كثيرا في مساعدته هو وزوجته في قطر.

وأضاف "كان بإمكانهم القيام بالكثير قبل ذلك بكثير"، لكنه أضاف أن بعض الأفراد في الحكومة الأمريكية عملوا بجد من أجلهما.

ولم يتسن الوصول إلى ممثل عن وزارة الخارجية الأمريكية للتعليق في وقت متأخر الثلاثاء.
التعليقات (0)