صحافة عربية

تكتل خليجي لإغلاق حسابات "الإرهاب" في تويتر

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
"تكتل خليجي لإغلاق حسابات الإرهاب في تويتر"، كان هذا العنوان الأبرز على صفحات صحيفة مكة الإلكترونية، التي أوضحت من خلاله تدارس الجهات الأمنية في دول مجلس التعاون لإغلاق ما أطلقوا عليه "مواقع الإرهاب" في "تويتر".

أما صحيفة صحيفة المدينة فذكرت أن المحكمة الجزائية أجلت محاكمة نمر النمر (54 عاما)، الداعية الشيعي خلال الجلسة العاشرة للقضية التي عقدتها صباح الأحد لمحاكمته.

وأبرزت صحيفة سبق أنه على غرار فكرة "تحدي الثلج" التي انتشرت في الآونة الأخيرة، فقد قام شباب سعوديون بوضع التراب على رؤوسهم تضامنا مع غزة وأطفالها.

تكتل خليجي لإغلاق حسابات "الإرهاب" في تويتر

تناولت صحيفة مكة ما تعكف عليه الجهات الأمنية في دول مجلس التعاون من تدارس إيجاد تكتل لإقرار اتفاق خليجي بالرفع لإدارة "تويتر"، لإغلاق حسابات تابعة لتنظيم القاعدة وداعش وجبهة النصرة، بحسب ما رجحته مصادر للصحيفة.

وقالت الصحيفة أن المصادر أوضحت أن الاتفاق حال إقراره سيتضمن ضغط الدول الخليجية على إدارة "تويتر" لإغلاق حسابات الخليجيين المتعاطفين والمؤيدين للجماعات الإرهابية، خصوصا أن تلك الجماعات تعمل على تجنيد شبان الخليج وتنفيذ عمليات تخريبية في دولهم.

من جانبه، أكد رئيس حملة السكينة المتخصصة بتصحيح الأفكار الضالة التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية الشيخ عبدالمنعم المشوح، أن الحملة رفعت طلبات لإدارة "تويتر" بإغلاق آلاف الحسابات التابعة لجماعات إرهابية وأخرى متعاطفة معها، إلا أنها لم تستجب، بل على العكس قامت بإغلاق حسابات مهمتها مناصحة المنضمين للجماعات الإرهابية.

واستغرب المشوح من استجابة إدارة "تويتر" لمطالب السلطات الأمريكية بإغلاق الحسابات التابعة للجماعات الإرهابية، خصوصا التابعة لجماعة داعش، على الرغم من أن الحملة رفعت طلبات عدة لإغلاق حسابات إرهابية ولم تستجب لها الإدارة.

وبيّن أن الحملة لجأت في الفترة الأخيرة لفتح حسابات جديدة في "تويتر" لبث ملفات دعوية عن فقه الجهاد لتصحيح أفكار الشبان السعوديين المغرر بهم في جماعات داعش والنصرة، وأن تلك الحملة أتت بنجاحات محدودة، منها تغير فكر عدد من الشبان وهو ما اتضح جليا من خلال إعادة نشر التغريدات الدعوية عن فقه الجهاد.

وأشار إلى أن طريقة الحملة الأخيرة في "تويتر" لا تعتمد على نشر تغريدات كثيرة، وإنما التغريد بين حين وآخر حتى لا تتعرض لحملة report spam من متعاطفين ومؤيدين للجهاد في سوريا، الأمر الذي سيدفع إدارة "تويتر" لحجب حساب الحملة الدعوية مرة أخرى كما في السابق.

وذكر أن حملة السكينة تهدف لتثقيف الشباب في فقه الجهاد، إذ إنها كانت تسعى من خلال حسابها في "تويتر" لنشر مواد علمية عن الجهاد وأصوله، والدخول في حوارات مع المقاتلين السعوديين في سوريا من خلال حساباتهم في "تويتر".

تأجيل محاكمة الشيعي نمر النمر للأحد المقبل 

ذكرت صحيفة المدينة أن المحكمة الجزائية أجلت محاكمة نمر النمر (54 عاما)، خلال الجلسة العاشرة للقضية التي عقدتها صباح الأحد لمحاكمته.
 
وبينت الصحيفة أن الأجهزة الأمنية أوقفت نمر النمر في القطيف، على إثر تصاريح وخطب ألقاها، فيما يواجه النمر تهما بالتحريض والافتئات والخروج على ولي الأمر، ورفع السلاح على الأجهزة الأمنية.
 
ووفقا للصحيفة، فقد افتتحت الجلسة وسط غياب الفرقة الأمنية التي طالب بها القاضي في الجلسة الماضية لإثبات مقاومة النمر للأجهزة الأمنية بالسلاح حسب ادعاء المدعي العام، وبحضور محامي النمر وشقيقه محمد النمر، وهو الوكيل الشرعي للمتهم.
 
واستمع القاضي لبعض الخطب التي ألقاها النمر سابقا، بعد أن قدمها المدعي العام لإثبات خروج النمر على ولي الأمر، وسأله القاضي: "هل هي لك؟ فقال: "نعم"، فسأله عن رأيه فيها، فأجاب: "هذا رأيي وحر فيه، سألتني هي لي فأجبتك، لا تحاسبني على آرائي". 

شباب سعوديون يهيلون التراب على رؤوسهم تضامنا مع غزة

نشرت صحيفة سبق أنه بعد أن اجتاحت حمى "تحدي الثلج" مشاهير العرب وتحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى ساحة شرسة للتحدي خلال اليومين الماضيين بين مشاهير الفن والرياضة، وعلى غرار "تحدي دلو الثلج" أو ما يعرف بـ"The Ice Bucket Challenge"، سكب عدد من الشباب دِلاءً ممتلئة بالتراب والحجارة على رؤوسهم وذلك للتضامن مع أطفال غزة وما يعيشونه من مآسٍ جراء القصف الصهيوني.
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه تفاوتت ردود الأفعال في مواقع التواصل العربية على النجاح الكبير الذي حققته حملة الماء المثلج الذي بدأت به إحدى المؤسسات الأمريكية للتوعية بمرض التصلب الجانبي الضموري، حيث يؤدي الثلج إلى فقدان الإحساس بالعضلات لثوانٍ معدودة، في لفت نظر العالم إلى مرضٍ  نادر، وجمعها ملايين الدولارات خلال زمن قياسي من أجل علاجه، في الوقت الذي لم تلق حملات أخرى ذات الصدى في تعريفها على مآسٍ أكثر فتكاً تعصف بالمنطقة، كما هو الحال في غزة.
 
وتطرقت الصحيفة إلى كيفية انطلاق فكرة تحدي الثلج، موضحة أنه أولاً يسكب المتحدي كمية كبيرة من الثلج على رأسه، ويختار 3 من أصدقائه ومعارفه ليقوموا بذلك ويصوروه وينشروه في مواقع التواصل الاجتماعي، وإن لم يستطيعوا خلال 24 ساعة يتبرعون بمبالغ مالية لحساب المؤسسة تصل إلى 100 دولار، وهذا جزء من حملة تحدي لنشر التوعية حول مرض التصلب الجانبي الضموري أو الـ"ASL" وجمع التبرعات، حيث نجحت المؤسسة في جمع أكثر من 30 مليون دولار خلال أيام قلائل وفق مصادر صحافية.
التعليقات (0)