سياسة دولية

وزير التجارة التايلاندي يتولى منصب رئيس الوزراء

تايلانديون يحتفلون بعد عزل رئيسة الوزراء - ا ف ب
تايلانديون يحتفلون بعد عزل رئيسة الوزراء - ا ف ب
سيتولى وزير التجارة نيواتامرونج بونسونجفايسان منصب رئيس وزراء تايلاند بدلا من ينجلوك شيناواترا التي أرغمتها المحكمة الدستورية الأربعاء، على التنحي هي وعدد من الوزراء بعد إدانتهم بانتهاك الدستور.

وقال وزير العدل بونجتيب تيبكانجانا في مؤتمر صحفي "قرر مجلس الوزراء أن يتولى نيواتامرونج بونسونجفايسان مهام رئيسة الوزراء ينجلوك." 

المحكمة الدستورية التايلاندية تقيل رئيسة الوزراء من منصبها لإدانتها بـ"استغلال السلطة".

وكانت المحكمة الدستورية التايلاندية قد أقالت الأربعاء، رئيسة الوزراء، ينجلوك شيناواترا، من منصبها، بعد إدانتها باستغلال منصبها من خلال نقل مهام مسؤول أمني في العام 2011.

ونقلت صحيفة (بانكوك بوست) التايلاندية، عن المحكمة الدستورية قرارها بالإجماع، إقالة شيناواترا، باعتبار أن "نقل مهام رئيس مجلس الأمن القومي، ثاويل بليانسري، كان غير شرعي".

وأكدت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ أن "نقل مهام هذا المسؤول الأمني تمت بما فيه فائدة حزب بويا ثاي الحاكم"، وذلك في طعن قدموه أمام المحكمة الدستورية.

ويشمل قرار المحكمة الدستورية عدة وزراء في حكومة شيناواترا.

وتعود هذه القضية إلى نقل بليانسري بشكل مخالف للإجراءات بعد وصول شيناواترا إلى السلطة في العام 2011، غير أنه عاد لتسلم مهامه بأمر من المحكمة الإدارية.

وكانت ينجلوك شيناواترا تمسكت الثلاثاء، ببراءتها أمام المحكمة التي تتهمها باستغلال السلطة، وقالت "أرفض الاتهامات، لم أنتهك أي قانون".

ويذكر أن برلمان البلاد تم حله في كانون الأول/ ديسمبر من العام 2013 لتعيين رئيس جديد للوزراء.
التعليقات (0)