سياسة دولية

إيران تستعرض قوتها البحرية بمناورة مع عُمان (صور)

مدفعية "فجر 27" على متن بارجة "جماران" الإيرانية في مناورات لها مع عمان - فارس
مدفعية "فجر 27" على متن بارجة "جماران" الإيرانية في مناورات لها مع عمان - فارس
 نشرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، السبت، على موقعها الإلكتروني تقريرا لبعض الإمكانات الإيرانية العسكرية والتي عرضتها في مناورات مشتركة أجرتها مؤخرا مع سلاح البحرية العُماني.

وعرضت الوكالة مجموعة القطع البحرية الإيرانية، والتي ضمت أحدث بارجة لسلاح البحر الإيراني الفرقاطة "شمشير" (تعني السيف)، في عرض لها لقوة إيران البحرية، بالإضافة إلى المدمرة "الوند"، والفرقاطة "بوشهر" اللوجيستية، والقاطرة "سفير 3".

وقالت الوكالة إن البارجة "شمشير" (القاذفة للصواريخ الإيرانية) شاركت في أول مهمة خارجية ضمن مناورات مشتركة مع سلطنة عمان فور دخولها الخدمة في سلاح البحر الإيراني، إلى جانب بارجتين.

وبحسب "فارس" شهدت مياه بحر عُمان مناورات حربية شارك فيها سلاحا البحرية الإيراني والعماني، حيث مثل الجانب الإيراني المدمرة "ألوند" وبارجة الدعم اللوجستي "بوشهر" ومروحية من طراز "212" وقاذفة الصواريخ البحرية "شمشير".
 
والقاذفة "شمشير" أعيد تأهيلها بواسطة خبراء إيرانيين، فبعد رفع كفاءتها عبر تزويدها بأجهزة متطورة، أصبحت جاهزة للقيام بمهام حساسة ضمن خدمتها في الأسطول البحري الإيراني، وفق الوكالة. 

وأشارت الوكالة إلى التطور الذي يشهده سلاح البحر الإيراني، حيث تم صيانة وإعادة تأهيل القطعات البحرية وتجهيزها بمنظومات حديثة على المستويين القتالي وأنظمة الرادار، بما في ذلك بارجة "شمشير" المذكورة، -والتي شاركت في حرب السنوات الثمانية (التي شنها النظام العراقي السابق في ثمانينات القرن الماضي)- وهي قادرة اليوم على إطلاق جميع أنواع الصواريخ بعد تطوير كفاءتها بواسطة خبراء محليين.
  
ومنذ عام 2009 بدأ سلاح البحر الإيراني بالعمل على تطوير أسلحته البحرية واستمر 30 شهرا، ومن أهم التقنيات التي زودت بها هذه البوارج الحربية منظومة إطلاق صواريخ "نور" التي يبلغ مداها 120 كم، وصورايخ "قادر" التي يبلغ مداها 200 كم تقريبا، ومدفع "فجر 27 "بعيار 76 ملم، وضمها إلى المنظومة الحربية الموحدة، وكذلك تجهيزها برادارات، وتجديد تقنية نظام قيادتها، وإضافة ثلاثة محركات ومولدتين للطاقة الكهربائية. 
 
يشار إلى أن أهم ميزة لصاروخ "نور" الذي يبلغ مداه 120 كم، وهو من مجموعة صواريخ "كروز" تتجسد في القدرة على إطلاقه من بارجة، وكذلك من قاعدة برية، حيث أجرت عليه إيران عدة تجارب ناجحة، فهو معروف بدقته العالية، وفق الوكالة. 

أما صاروخ "قادر" الذي فيبلغ مداه 200 كم، ومدفع "فجر 27" من عيار 76 ملم، يوجه عن طريق منظومات إلكترونية ورادارية، فهو مدفع آلي بالكامل ويبلغ مداه 12 كم أفقياً و7 كم عموديا. 
التعليقات (0)