سياسة عربية

مصر تنفي رفضها مشاركة "الائتلاف السوري" بقمة الكويت

المتحدث باسم الخارجية المصرية بدر عبد العاطي - ا ف ب
المتحدث باسم الخارجية المصرية بدر عبد العاطي - ا ف ب
نفت الخارجية المصرية، مساء  الأحد، صحة تقارير إعلامية تحدثت عن رفض مصر مشاركة الائتلاف السوري المعارض بالقمة العربية القادمة بالكويت يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين.

وذكرت التقارير الإعلامية، أن وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، أعلن خلال الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بالعاصمة الكويت، رفضه مشاركة الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في قمة الكويت، خلال مناقشة هذا الأمر في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية بدر عبد العاطي: "هذا كلام فارغ، كيف يمكن أن نتخذ هذا الموقف، فالعلاقة بين مصر وقيادات الائتلاف طيبة للغاية، وكانت هناك زيارة لرئيس الائتلاف (أحمد الجربا) مؤخرًا للقاهرة التقى خلالها وزير الخارجية".

وأوضح عبد العاطي أن "الجربا مدعو لحضور القمة، وسيلقي كلمة في جلستها الافتتاحية، بناء على دعوة وجهت له من وزراء الخارجية العرب لإطلاع القادة على رؤية الائتلاف لحل الأزمة السورية".

ولفت عبد العاطي إلى أن "الائتلاف يحظى بدعم من أغلب الدول العربية، وأن هناك توجهًا لمنحه مقعد سوريا في الجامعة، ولكن هذا الأمر مرتبط بإجراءات إدارية أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أنها تحول دون تحقيق ذلك في الوقت الراهن".

وفي وقت سابق، قال فايز سارة، المستشار الإعلامي والسياسي لرئيس الائتلاف: "إن رئيس الائتلاف وُجهت له دعوة لحضور القمة، وسيشارك بها على رأس وفد يضم قيادات بالائتلاف".

وكشف سارة عن أن "الجربا سيلقي كلمة يتحدث فيها عن ضرورة تقديم العرب الدعم العسكري للمعارضة السورية، متمثلاً في الأسلحة النوعية، مثل مضادات الصواريخ، التي تمكنهم من صد هجمات سلاح الطيران السوري".

ومنذ مارس/ آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 40 عاماً من حكم عائلة بشار الأسد، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة.

غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف المظاهرات ضده؛ وهو ما دفع بالبلاد إلى معارك دموية بين القوات النظامية وقوات المعارضة؛ حصدت أرواح نحو 150 ألف شخص، بحسب إحصائيات المنظمات الحقوقية التابعة للمعارضة.
التعليقات (0)