سياسة عربية

النجيفي: تصريحات المالكي ضد مجلس النواب انقلاب

النجيفي هدد باللجوء للقضاء ضد المالكي - أ ف ب
النجيفي هدد باللجوء للقضاء ضد المالكي - أ ف ب
اعتبر رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي أن "خطاب رئيس الوزراء نوري المالكي يعد انقلابا عسكريا على شرعية البرلمان"، مشيراً، إلى أن "الموازنة هي قانون مالي ولا تستطيع الحكومة أن تصرف فلساً واحداً بدون إقرارها".

وأكد النجيفي، خلال المؤتمر، أن "أي تصرف بالموازنة يعتبر اختلاساً واضحاً ونحذره من اللجوء إليه وسابقة خطيرة لم يشهدها أي نظام ديمقراطي أو غير ديمقراطي"، محملاً المالكي، المسؤولية القانونية واتهامه البرلمان بالسعي لإفشال الحكومة، مؤكداً، أن "حكومته  فشلت ولكن ليس من قبل البرلمان".

وقال إن المالكي حرض النواب على عدم الحضور لجلسات البرلمان وهذا أمر خطير.

وذكر النجيفي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان، الخميس، أن "المالكي تطاول وتدخل بعمل سلطة مستقلة وهي مصدر الشرعية"، محذراً إياه "من التصرف بالموازنة المالية".

وكان مجلس الوزراء الوزراء العراقي قرر في اجتماعه الثلاثاء صرف الأموال من دون إقرار قانون الموازنة وأشار المالكي إلى أن "هذا مخول لنا دستورياً سواء صدقوا على الموازنة أم لم يصدقوها وإن كنا لم نتمنَّ عدم حصول ذلك" على حد قوله.

وحمل النجيفي المالكي إرجاء جلسة البرلمان لتغيبه عن مناقشة أزمة الانبار.

وكان المالكي اتهم، الأربعاء، في كلمته الأسبوعية رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي بتعطيل عمل البرلمان، مبينا أن "رئاسة مجلس النواب وبالأخص رئيس المجلس عطل عمل البرلمان وافقده الكثير من خصوصياته الدستورية والقانونية بتشريع قوانين دون أن تمر على الحكومة، والدستور صريح يؤكد على ضرورة أن تكون القوانين مرسلة من السلطة التنفيذية المتمثلة في الحكومة".

وكان مجلس النواب العراقي قد فشل في عقد جلسة مثيرة للجدل كان قد دعا إليها النجيفي لمناقشة أزمة الأنبار، وعارضها بشدة رئيس الوزراء نوري المالكي مالم يناقش المجلس موازنة الدولة.
0
التعليقات (0)