اقتصاد عربي

الإمارات تخصص مليار جنيه لتوصيل الكهرباء لقرى مصرية

عمال في إحدى محطات الكهرباء في مصر - ا ف ب
عمال في إحدى محطات الكهرباء في مصر - ا ف ب
قال محمود عطية، نائب رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية، إن الهيئة تجرى حصرا لجميع القرى في مصر والبعيدة عن الشبكة القومية لتوزيع الكهرباء، لمدها بالكهرباء المولدة من الطاقة الجديدة والمتجددة، بتمويل من الحكومة الإماراتية، قيمته (975 مليون جنيه) 140 مليون دولار.

وأعلنت وزارة المالية المصرية، الاثنين الماضي، انتهاءها من إعداد مشروع قانون بفتح اعتماد إضافي للموازنة العامة للعام المالي الحالي 2013 / 2014، بقيمة 33.9 مليار جنيه (4.9 مليار دولار)، تمول معظمها بقيمة المنح النقدية والعينية التي تلقتها مصر من دولة الإمارات العربية خلال الفترة من 1 يوليو/ تموز إلي 31 ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي.

وأضاف عطية، في مؤتمر "مستقبل وفرص الاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة" بالقاهرة،  لاثنين، أن" الهيئة ستطرح العديد من المناقصات، لإنشاء محطات كهرباء يتم توليدها من الرياح والطاقة الشمسية، خلال الفترة المقبلة في كوم أمبو ، والغردقة".

وأعلن أحمد إمام وزير الكهرباء المصري، الاثنين في المؤتمر، أن مجلس الوزراء المصري وافق على خطة لتوليد 3500 ميجاوات من الطاقة الشمسية بنظام الخلايا الشمسية، يقوم القطاع الخاص بتنفيذ 67% من هذه المشاريع التي تركز على تنويع مصادر توليد الطاقة.

وقال نائب رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية، إن "الحكومة الإيطالية ستمول إنشاء محطة لتوليد محطة في الساحل الشمالي بمصر بقدرة كهربية 10 ميجاوات".

وتستهدف الحكومة المصرية رفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء من 8 % إلى 20% بحلول عام 2020، وتوليد 1740 ميجاوات خلال الخطة الخميسة الحالية (2012-2017) من طاقة الرياح.
التعليقات (0)