اقتصاد عربي

العراق يوافق على مد أنبوب لنقل النفط مع الأردن

مد أنبوب نفطي - أرشيفية
مد أنبوب نفطي - أرشيفية
أبلغ وزير النقل العراقي هادي العامري، السبت، رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور موافقة حكومة بلاده رسميا على مد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة، جنوب العراق، إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة، أقصى جنوب المملكة على ساحل البحر الأحمر، بحسب ما أفاد مصدر رسمي أردني.

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا"، التي أوردت النبأ، فقد "أبلغ وزير النقل العراقي رئيس الوزراء رسميا بموافقة مجلس الوزراء العراقي على مد أنبوب النفط بين العراق والأردن".

وأوضح العامري أن "الخط سيتم تنفيذه من قبل شركات كبرى متخصصة في هذا المجال".

من جهته، أكد النسور "حرص الأردن على تعزيز علاقاته مع العراق في شتى المجالات خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين"، مشيرا إلى أن "الأردن لا يتدخل في الشأن الداخلي للعراق واهتمامه بأن يبقى العراق مستقرا وموحدا".

وكان البلدان وقعا في التاسع من نيسان/ ابريل 2013 اتفاقية إطار لمد الأنبوب الذي يبلغ طوله 1700 كلم، وتقدر كلفته بنحو 18 مليار دولار وبسعة مليون برميل يوميا.

وسينقل الأنبوب النفط الخام من حقل الرميلة العملاق في البصرة (545 كلم جنوب بغداد) إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة (325 كلم جنوب عمان).

ويأمل المسؤولون العراقيون في أن يبلغ الإنتاج النفطي تسعة ملايين برميل في اليوم بحلول 2017، مقابل 2 الى 2,5 مليون برميل في اليوم كمعدل حالي، وهو هدف متفائل جدا بحسب صندوق النقد الدولي ووكالة الطاقة الدولية.

ويأمل العراق -الذي يملك ثالث احتياطي نفطي في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل بعد السعودية وإيران- في أن يؤدي بناء هذا الأنبوب إلى زيادة صادراته النفطية وتنويع منافذه، فيما تأمل المملكة التي تستورد 98% من احتياجاتها من الطاقة من الخارج، في أن يؤدي مد هذا الأنبوب إلى تأمين احتياجاتها من النفط الخام والبالغة حوالي 150 ألف برميل يوميا.
التعليقات (0)