اقتصاد عربي

18 مليار دولار مساعدات عربية لمصر بعد الانقلاب

رئيس الحكومة المؤقتة حازم الببلاوي (أرشيفية) - أ ف ب
رئيس الحكومة المؤقتة حازم الببلاوي (أرشيفية) - أ ف ب
كشفت الحكومة المؤقتة برئاسة الدكتور حازم الببلاوي النقاب عن أن حزمة المساعدات العربية التي أتيحت لها بلغت في مجموعها 10.93 مليارات دولار، منها 3.93 مليار دولار في شكل عيني (استيراد وقود)، ومليار دولار منحة من الإمارات، و6 مليارات دولار، ودائع لدى البنك المركزي.
 
وقالت رئاسة مجلس الوزراء المؤقت -في بيان لها نُشر بجريدة "الأهرام" الثلاثاء 4 شباط/ فبراير 2014- إن هناك حزمة مساعدات إماراتية في الأفق لمشروعات تم الاتفاق عليها بقيمة 2.9 مليار دولار.
 
وبذلك تبلغ جملة المساعدات العربية نحو 14 مليار دولار، يُضاف إليها حزمة مساعدات سعودية جديدة تبلغ أربعة مليارات دولار، كان مصدر وزاري في حكومة الببلاوي صرح بأن زيارته للسعودية اليوم الثلاثاء ستتوج بحصول الحكومة المصرية عليها.
 
وأشار المصدر، بحسب جريدة "الأهرام"، إلى أن هذه الحزمة الجديدة من المساعدات السعودية  تتنوع بين ودائع بالبنك المركزي تبلغ نحو ملياري دولار، وتسهيلات عينية في شكل مواد بترولية تصل إلى ملياري دولار أخريين.
 
من جهته، وصف أحمد السيد النجار رئيس مجلس إدارة مؤسسة "الأهرام" رقم العجز في الموازنة المصرية"، بأنه مروع لأي رئيس قادم. واتهم حكومة حازم الببلاوي بأنها لا تختلف عن حكومة مرسي أو مبارك"، على حد تعبيره.
 
واتهم النجار -في حوار مع إحدى الفضائيات الثلاثاء- حكومة الببلاوي بأنها أعادت بناء احتقانات اجتماعية في ظل استمرار الغالبية الساحقة من السياسات الاقتصادية والاجتماعية التي ثار الشعب ضدها، مؤكدا أن العجز في موازنة الحكومة بلغ 380 مليار جنيه، بحسب قوله.
التعليقات (0)