سياسة دولية

مساعدة وزير الخارحية الأميركي تعتذر للأوروبيين

مساعدة وزير الخارحية الاميركي فيكتوريا نولاند - ا ف ب
مساعدة وزير الخارحية الاميركي فيكتوريا نولاند - ا ف ب
قدمت مساعدة وزير الخارحية الاميركي للشؤون الاوروبية، فيكتوريا نولاند الخميس اعتذاراتها للاتحاد الاوروبي، وذلك بعد ان أدلت بتصريحات بدت خالية من الدبلوماسيةأ حيال الاتحاد الاوروبي في شأن الازمة في أوكرانيا.

وفي شريط مسجل لمكالمة هاتفية، وضع على اليوتيوب الخميس، قالت نولاند أرفع مسؤولة في وزارة الخارجية الاميركية، مهتمة بشؤون القارة الاوروبية لمحدثها: "فليذهب الاتحاد الاوروبي إلى الحجيم".

وكانت نولاند التي يمكن التعرف بوضوح إلى صوتها، تتحدث مع رجل يشبه صوته صوت سفير الولايات المتحدة في أوكرانيا جيفري بيات، وكان الدبلوماسيان يناقشان طريقة تسوية الاضطرابات السياسية في اوكرانيا.

والمحادثة التي سجلت من دون معرفة نولاند وبيات على ما يبدو، ونشرت على اليوتيوب وعلى التويتر، غير مؤرخة ولم يكن ممكنا التحقق منها بطريقة أكيدة.

ولم تنف المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جينفير بساكي، صحة المكالمة الهاتفية لكنها، رفضت الإدلاء بالمزيد بشأن "محادثة دبلوماسية خاصة".

لكنها أوضحت أن نولاند قدمت اعتذاراتها.

وقالت بساكي: "نحن نعمل بشكل وثيق مع الاتحاد الاوروبي وممثليه، وهذا ما تقوم به مساعدة وزير الخارجية في حالة اوكرانيا". 

وأضافت أن نولاند "كانت على اتصال وثيق بوزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون، وكانت على اتصال بنظرائها الاوروبيين وقدمت طبعا اعتذاراتها للتصريحات التي وردت".

وتقوم نولاند في الوقت الراهن بزيارة الى كييف، وتبذل منذ اسابيع جهودا شخصية للبحث عن حلول للازمة بين النظام والمعارضة، بما في ذلك زيارتها اواخر كانون الاول/ديسمبر للمتظاهرين المؤيدين لاوروبا.

وناقش الدبلوماسيان في محادثتهما الهاتفية، افضل استراتيجية في أوكرانيا لإيجاد حل للأزمة، والدور الذي يمكن أن يضطلع به كل من الاتحاد الاوروبي، والأمم المتحدة.

وطرحت نولاند اسم الدبلوماسي، مندوب الامم المتحدة روبرت سيري، الذي عين قبل أيام مندوبا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة لاوكرانيا.

وقالت نولاند "هذا الشخص من الأمم المتحدة، روبرت سيري، سيكون ممتازا للمساعدة في ترميم الأمور، والحصول على هذا الصمغ الذي يحمل ماركة الامم المتحدة، وانت تعرف، فليذهب الاتحاد الاوروبي إلى الجحيم".

وأجابها السفير بيات "يجب أن نفعل شيئا للصق كل شيء معا، لأنه يمكن أن تكوني على ثقة أنه عندما يبدأ اللصاق بالزوال، سيعمل الروس في الكواليس ليحاولوا نسفه".

وقالت بساكي: "إنها لا تملك تفاصيل مستقلة عن مصدر الفيديو المنشور على يوتيوب" لكنها أشارت بإصبع الاتهام للسلطات الروسية، لقيامها بالدعاية لهذا الأمر من خلال نشر التسجيل على تويتر.

وتتواجه روسيا مع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بشأن الأزمة الأوكرانية.
بل إن المتحدثة الاميركية، أشارت إلى احتمال أن يكون تسجيل المكالمة، وبثها من فعل روسيا وأجهزة مخابراتها.

وحذرت من أنه "إذا كان تم تسجيل هذه المكالمة وبثها، فنحن إزاء انتهاك لمكالمة خاصة".
التعليقات (0)