اقتصاد عربي

تفاؤل المستثمرين يدفع بورصة مصر لأداء إيجابي في 2014

البورصة المصرية (أرشيف) - أ ف ب
البورصة المصرية (أرشيف) - أ ف ب
ثمن خبراء ومحللون ماليون أداء البورصة المصرية في 2013، وأكدوا أن المؤشرات الرئيسية نجحت في تجاوز محطات وحواجز مهمة ونقاط مقاومة كثيرة خلال الفترة الأخيرة من العام المنتهي اليوم الثلاثاء.

وتوقعوا في تصريحات خاصة لـ "عربي 21"، أن تشهد البورصة المصرية أداءً إيجابياً في 2014، وأكدوا أن السوق سوف يتمكن من كسر مستوى 7800 نقطة خلال النصف الأول من العام المقبل، وأن أسعار الأسهم سوف تشهد قفزات كبيرة ربما تقترب من 50% في بعض الأسهم.

وقال المحلل المالي، وائل حسان، في تصريحات خاصة لـ "عربي 21"، إن القلق الذي كان يسيطر على المستثمرين ويدفعهم إلى اتخاذ قرارات استثمارية عشوائية في 2013 سوف يتلاشى في 2014، بما يشير إلى تعافي السوق واستمراره في المربع الأخضر.

وأوضح أن السوق المصري مرشح لاستقبال سيولة جديدة خلال عام 2014، بدعم عدد من الأحداث الإيجابية والتفاؤل الذي يسيطر على المستثمرين العرب والأجانب والمحليين أيضاُ، إضافة إلى النظرة الإيجابية للصناديق والمؤسسات بشأن مستقبل الاقتصاد المصري في العام المقبل.

ومن المتوقع أن تشهد أحجام وقيم التداول في الجلسات الأولى من 2014 تطوراً كبيراً، بدعم حالة التفاؤل التي تسيطر على المستمثرين والمتعاملين في السوق، خاصة وأن هناك عدد من الاخبار الإيجابية التي أعلنتها الحكومة، إضافة إلى تطلع المستثمرين العرب وبعض الصناديق والمؤسسات إلى العودة إلى مصر بعد اعتزام الحكومة تطوير قوانين الاستثمار بشكل يضمن حقوق المستثمرين والدولة في نفس الوقت.

وأوضحت رانيا عادل، محلل مالي، أن السوق المصرية شهدت استقراراً كبيراً في جلسات نهاية العام الجاري، بدعم خطط التحفيز التي أعلنتها الحكومة، إضافة إلى تطلعات المستثمرين لكسر حاجز القلق الذي أفقدهم الكثير خلال الفترات الماضية وإصرارهم على تحقيق مكاسب قياسية والتخلي عن القرارات العشوائية الحذرة تحت ضغوط الأحداث السياسية التي تشهدها البلاد.

وقالت إن التوقعات الخاصة باداء السوق المصري إيجابية جداً في 2014، خاصة مع استمرار الدعم العربي والإعلان عن استمرار هذا الدعم ما يتيح للحكومة المصرية فرصة أكبر لتنفيذ خططها التوسعية التي تدعم المواطن البسيط.
التعليقات (0)