اقتصاد عربي

تحويلات الأجانب بالسعودية 133 مليار ريال

عدد من العمال الأجانب في السعودية - أرشيفية
عدد من العمال الأجانب في السعودية - أرشيفية
كشف تقرير اقتصادي سعودي أن التحويلات الشخصية للخارج للسعوديين وغير السعوديين، بلغت منذ بداية العام الماضي وحتى نهاية شهر تشرين الثاني/نوفمبر 202.9 مليار ريال، بنسبة ارتفاع قدرها 14 في المائة، عادلت نحو 25.7 مليار ريال.

وقالت وحدة التقارير الاقتصادية بصحيفة "الاقتصادية اونلاين" السبت: "إن النمو في التحويلات الشخصية جاء بسبب ارتفاع حوالات غير السعوديين، حيث بلغت نسبة ارتفاعها 17 في المائة بما يعادل 19.4 مليار ريال، وشكلت نحو 75 في المائة من نمو إجمالي التحويلات الشخصية للسعوديين وغير السعوديين".

وبلغت قيمة تحويلات غير السعوديين منذ بداية العام حتى نوفمبر 133.3 مليار ريال، مقارنة بـ 113.9 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي 2012.

وبالنسبة إلى تحويلات السعوديين فقد نمت بنسبة 10 في المائة، بما يعادل 6.3 مليارات ريال، وبلغت قيمتها منذ بداية العام حتى نوفمبر 69.6 مليار ريال، مقارنة بـ 63.3 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

وتأتي التحويلات الشخصية ضمن مبيعات المصارف من النقد الأجنبي، التي تتفرع إلى نحو 15 بندا، مثل تمويل الواردات، واستيراد السلع، والتحويلات الشخصية، والسفر للخارج، إضافة إلى استثمارات بالخارج، ومبيعات لجهات حكومية ولمؤسسة النقد والوزارات والبلديات، ومبيعات لمصارف داخلية وخارجية، والصيرفة.

وقد بلغت قيمة مبيعات المصارف من النقد الأجنبي منذ بداية العام حتى نهاية شهر نوفمبر أكثر من 2.7 تريليون ريال، بتراجع نسبته 6 في المائة ما يعادل 161 مليار ريال، حيث كانت تبلغ قيمتها خلال الفترة نفسها من العام الماضي نحو 2.9 تريليون ريال.

وكان أكثر بند استحواذاً من بنود مبيعات المصارف من النقد الأجنبي، من إجمالي المبيعات منذ بداية العام حتى نهاية نوفمبر من العام الجاري، بند مبيعات مصارف خارج المملكة، حيث بلغت قيمتها 1.3 تريليون ريال، شكلت نحو نصف إجمالي المبيعات للمصارف من النقد الأجنبي، مقارنة بـ 1.5 تريليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

وبالمقابل بلغت قيمة مبيعات المصارف داخل المملكة منذ بداية العام، 557.2 مليار ريال، مقارنة بـ 496.6 مليار ريال.

وبلغت قيمة مبيعات الوزارات أو البلديات من النقد الأجنبي منذ بداية العام حتى نوفمبر 46 مليون ريال، مقارنة بلا شيء للفترة نفسها من العام الماضي.

كما ارتفعت مبيعات الصيارفة بنسبة 71 في المائة، لتصل قيمتها منذ بداية العام الجاري، حتى نهاية نوفمبر سبعة مليارات ريال، مقارنة بـ 4.1 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي.
التعليقات (0)