سياسة عربية

موريتانيا: نسبة المشاركة بالانتخابات تتجاوز الـ60 %

الرئيس الموريتانى انتقد قرار الأحزاب بمقاطعة الانتخابات النيابية والبلدية - ا ف ب
الرئيس الموريتانى انتقد قرار الأحزاب بمقاطعة الانتخابات النيابية والبلدية - ا ف ب
قال مصدر في "اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات" إن نسبة المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية والبلدية الموريتانية التي جرت أمس السبت، تجاوزت الـ 60 %، بحسب ما نقل عنه التلفزيون الموريتاني الرسمي.

وفتحت المراكز الانتخابية أبوابها في الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي وتوقيت جرينتش، قبل أن تغلق أبوابها في الساعة السابعة مساء. 

وبدأ فرز الأصوات عقب إغلاق صناديق الاقتراع مباشرة، ورغم أن اللجنة المستقلة للانتخابات لم تعلن عن موعد محدد لإعلان النتائج الرسمية للانتخابات، إلا أنه يتوقع أن يتم الإعلان عنها بدءا من مساء اليوم الأحد.

وتعتبر هذه الانتخابات الأولى التي يصوت فيها الموريتانيون بأربع بطاقات لانتخاب مستشاري  218 مجلسا بلديا على مستوى البلاد، فضلا عن  147 نائبا في الجمعية الوطنية (الغرفة الأولى للبرلمان):

- البطاقة الأولى تضم المرشحين لعضوية مستشاري المجلس البلدي، وينتخب هؤلاء بالنظام الفردي عن طريق الناخبين على مستوى البلديات.

- ثلاث بطاقات خاصة بانتخاب أعضاء الجمعية الوطنية وهي: 

1- بطاقة تضم مرشحي الجمعية الوطنية في 55 مقاطعة بحيث يتم انتخابهم بالنظام الفردي من قبل الناخبين على مستوى كل مقاطعة، ويكون نصيب كل مقاطعة ما بين نائب واحد إلى 4 نواب حسب الكثافة السكانية ليكون إجمالي النواب عن المقاطعات 127 نائبا.

2-  بطاقة تضم قائمة بالمرشحين على ما يعرف بـ "اللائحة الوطنية المشتركة"، وتضم 20 نائبا، يختارهم الموريتانيون بالداخل والخارج بنظام القائمة.

3- بطاقة تضم قائمة بالمرشحين على ما يعرف بـ  "اللائحة الوطنية للنساء"، وتضم 20 سيدة، يختارهم الموريتانيون بالداخل والخارج بنظام القائمة.

وفي حال لم يفز أي من المرشحين لعضوية مستشاري المجلس البلدي أو مرشحي الجمعية الوطنية على مستوى المقاطعات بالأغلبية المطلقة من أصوات الناخبين (50 + 1)، تجري جولة ثانية من الانتخابات خلال فترة أسبوعين بين أعلى المرشحين من حيث الحصول على أصوات الناخبين.

بينما يحسم التصويت على مستوى "اللائحة الوطنية المشتركة"، و"اللائحة الوطنية للنساء" من الجولة الأولى؛ حيث تجرى الانتخابات فيهما بنظام القائمة النسبية. 
التعليقات (0)