ملفات وتقارير

أبرزها "مرصاد".. ماذا تعرف عن طائرات حزب الله المسيرة؟ (شاهد)

 حزب الله يستخدم طائرات من دون طيار منذ التسعينيات- الإعلام الحربي لحزب الله
حزب الله يستخدم طائرات من دون طيار منذ التسعينيات- الإعلام الحربي لحزب الله
يمتلك حزب الله عددا كبيرا من الطائرات المسيرة المتنوعة، منها المخصص للتجسس، وأخرى هجومية تحمل ذخائر وجرى استخدام واحدة منها قبل أيام، حين استهدفت موقعا للاحتلال على الحدود مع دولة الاحتلال.

ورغم أن المعلومات بشأن أنواع المسيرات التي يمتلكها الحزب شحيحة، ولم يفصح إلا عن القليل منها، إلا أن قصف موقع إسرائيلي في منطقة عرب العرامشة على الحدود مع لبنان، قبل أيام أعاد تسليط الضوء على القوة الجوية التي يمتلكها الحزب، وكشف عن نوعية الطائرة المسيرة المتطورة التي نفذت الهجوم.

كم يمتلك حزب الله من الطائرات؟
كشف مركز أبحاث "ألما" الإسرائيلي، عام 2021 أن حزب الله يمتلك نحو 2000 طائرة جوية من دون طيار، كثير منها متطور، وجرى تصنيعها في إيران، وأخرى صنعها الحزب بصورة مستقلة.

ووفقا للتقرير، فإن حزب الله يستخدم طائرات من دون طيار إيرانية الصنع منذ التسعينيات، مشيراً إلى استخدام الحزب طائرات من دون طيار  في حرب تموز/ يوليو 2006.

وتحدّث التقرير عن أن "حزب الله لديه نماذج متقدمة للطائرات من دون طيار"، كما أنه يمتلك "العشرات من الطائرات الأصغر والتي تصنعها الصين، وتُستخدم للتصوير وحمل القنابل وإسقاطها".

اظهار أخبار متعلقة


هجوم "عرب العرامشة"
رغم أنه ليس الهجوم الأول الذي يشنه الحزب بالطائرات المسيرة، إلا أن نتائجه أثارت الشكوك تجاه قدرات الدفاعات الجوية التي يتغنى بها الاحتلال، والتي تفاخر بأنها صدت الهجوم الإيراني الصاروخي الواسع فجر الأحد الماضي.

وأصيب نحو 18 إسرائيليا، بينهم 14 جنديا، بعضهم في حالة حرجة، في الهجوم الذي استخدم فيه حزب الله طائرات من دون طيار، واستهدف الأربعاء الماضي، مقر قيادة سرية الاستطلاع العسكري المستحدث في عرب العرامشة، على الحدود مع فلسطين المحتلة. 

وسلط هذا الهجوم الضوء على نوعية الطائرات التي يستخدمها حزب الله، وقالت مصادر إسرائيلية، إن الهجوم جرى بنسخة مطورة من طائرات مرصاد التي ينتجها حزب الله، مشيرة إلى أن هذا النوع من الطائرات لديه قدرة كبيرة على التخفي وتضليل الرادارات العسكرية.

وتاليا نسلط الضوء على أبرز الطائرات المسيرة التي يمتلكها حزب الله:

"مرصاد" (هجومية استطلاعية)
تعتبر طائرات "مرصاد" أهم مسيرات في القوة الجوية لحزب الله، والتي لها قدرات استطلاعية وهجومية عالية، أنتج الحزب من هذه النوعية، "مرصاد 1" و"مرصاد 2″، وهي نسخ مستوحاة من الطائرات الإيرانية "مهاجر 2" و"مهاجر 4″، ويصل مداها من 50 إلى 150 كيلومترا، وقد تصل سرعتها بين 120 كيلومترًا و 250 كم/ ساعة، وهي مزودة بكاميرات من أجل المهام الاستطلاعية. وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

وكشف حزب الله اللبناني للمرة الأولى عن امتلاك مقاتليه طائرة استطلاع بدون طيار، عام 2004 مؤكدا أنها حلقت في جولة استطلاعية شمال فلسطين المحتلة.

Image1_420242172215915418288.jpg

وأطلق حزب الله على طائرته حينها اسم "مرصاد 1" وقال إنه استخدمها للرد على الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للمجال الجوي اللبناني، مشيرا إلى أن الطائرة قامت بالتحليق فوق العديد من المستوطنات والبلدات الإسرائيلية وصولا إلى بلدة نهاريا الساحلية في شمال فلسطين المحلتة ثم عادت إلى قاعدتها بسلام بعد التقاطها صورا لهذه المناطق.

لكن الهجوم الأخير على "عرب العرامشة" كشف أن هذه الطائرة ليست لمهام الاستطلاع فقط، بل إنها للهجوم أيضا، إذ جرى استخدامها الأربعاء الماضي بنجاح فائق أذهل الدوائر الأمنية والعسكرية الإسرائيلية.

وعلّقت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية واسعة الانتشار، على هجوم حزب الله في عرب العرامشة بالقول، إن "إسرائيل" تحتاج إلى حلول تكنولوجية في أسرع وقت لمواجهة تطوّر تصنيع الطائرات المسيرة التي تصل "للأعداء".

اظهار أخبار متعلقة


وجاء في تقرير بقلم المراسل العسكري رون بن يشاي، أن طائرات حزب الله المسيّرة أثبت فعالية في ضرب الأهداف الإسرائيلية، والمعلومات تقول إنه طوَّر طائراته المسيرة بنظام يصعب كشفه.

وقال بن يشاي، إن هذه الطائرات تتبع نظام ملاحة مستقل، ومسارا مخططا مسبقا دون اتصال خارجي؛ ما يُصعّب تعطيله، ويسمح للطائرات من دون طيار بالعمل بشكل مشابه للطائرات المقاتلة باستخدام المناطق الميتة.

ويُعتقد أن "مرصاد" الهجومية، قنبلة تطير بأجنحة ورأس متفجر يصل وزنه إلى 40 كيلوغراما، لا تستطيع العودة بعد الانطلاق، تتحرك بسرعة منخفضة نسبيا، لكن تزيد سرعتها بشكل كبير عند الاقتراب من الهدف.

أيوب (استطلاعية)
أيوب، هي طائرة استطلاع مهمتها جمع المعلومات، أعلن حزب الله في تشرين الأول/ أكتوبر 2012، أنها نفذت عملية تجسس فوق فلسطين المحتلة، وأسقطها قوات الاحتلال حينها فوق صحراء النقب.

الطائرة أيوب تم تسميتها بهذا الاسم نسبة نسبة لحسين أيوب أحد قياديي الحزب والذي عمل على تطوير السلاح الجوي للحزب.

يتراوح مدى المسيرة ما بين 1700-2400 كيلومتر، ويمكنها حمل ما يصل إلى ثماني قنابل دقيقة التوجيه، بحسب بعض التقديرات. 

Image1_42024217265291216208.jpg

أبابيل (انتحارية)

طائرة "أبابيل"، وهي طائرة هجومية انتحارية يصل مداها إلى 150 كيلومترا، وبإمكانها حمل ما يصل إلى 45 كيلوغراما من المتفجرات.

لا يوجد الكثير من المعلومات حول هذه الطائرة، لكن الاعتقاد يسود أنها طائرات إيرانية يستخدمها حزب الله ضمن مجموعة كبيرة من الطائرات المسيرة، وجى تطوير نسخ عدة منها على مدار السنوات القليلة الماضية.

يوجد منها نسخة "أبابيل-3" مزودة بقنابل ذكية موجهة وتستطيع التحليق لمسافة 250 كيلومتر على ارتفاع يصل إلى 15 ألف قدم، كما ويمكنها الطيران بسرعة تصل إلى 200 كيلومتر/ساعة، وبحد أقصى للارتفاع التشغيلي يصل إلى 5000 متر، يمكنها تحمل الطيران لحوالي 4 ساعات.

Image1_42024218101278037143.jpg

حسان (استطلاعية)
المسيرة "حسان" أعلن عنها حزب الله في شباط/ فبراير 2022، بعد أن حلقت فوق  الأراضي الفلسطينية المحتلة لمدة 40 دقيقة في مهمة استطلاعية بعمق 70 كيلومترا، وعادت بعدها إلى قواعدها سالمة.

اظهار أخبار متعلقة


وقال الإعلام العبري حينها، إنّ الطائرة حلقت بنجاح دون أن يتم اكتشافها،  وسُمّيت باسم "حسان"، على اسم حسان اللقيس، الذي اغتالته "إسرائيل" عام 2013، بادعاء أنه كان مسؤولًا عن مشروع الطائرات من دون طيّار، التابع للحزب.

Image1_420242172919126893253.jpg

مصدر في حزب الله قال عن الطائرة، إنها استطاعت اختراق منظومات استشعار عالية التردّد ودقيقة المستقبِلات، كنظام مراقبة ADS». وتغلّبت على أنظمة الكشف عن الإشارات (SIGNIT)، ومنظومة الرادار والكشف (ULTRA C1)، وهو أضخم رادار مُطوَّر لدى الاحتلال، ومثبت على قمّة جبل الشيخ، ومهمّته الأساسية اصطياد الصواريخ والمسيّرات.

 كما تمكنت من تجاوز نظام الرادار MMR الخاصّ بالقبة الحديدية. بالإضافة إلى تجاوز أحدث هذه الأنظمة، وأكثرها تطوراً، وهو منطاد "ندى السماء" ، الذي نصبه الاحتلال شرقي الناصرة، لاصطياد المسيّرات التي تحلّق على علوّ منخفض.
التعليقات (0)