سياسة عربية

جمهورية باربادوس تعترف رسميا بدولة فلسطين على حدود 67.. وترحيب

اعتبرت الخارجية الفلسطينية أن الخطوة تعكس حرص بربادوس على دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه الثابتة والمشروعة في أرضه ووطنه- الأناضول
اعتبرت الخارجية الفلسطينية أن الخطوة تعكس حرص بربادوس على دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه الثابتة والمشروعة في أرضه ووطنه- الأناضول
أعلنت حكومة باربادوس إحدى دول منطقة الكاريبي الاعتراف بدولة فلسطين، في خطوة لاقت ترحيبا وارتياحا فلسطينيا.

وقال وزير خارجية باربادوس كيري سيموندز، في بيان، السبت، إن بلاده قررت الاعتراف بدولة فلسطين.
وتساءل سيموندز: "كيف يمكننا أن نقول إننا نريد حل الدولتين دون الاعتراف بدولة فلسطين؟"، مشيرا إلى أن قرار الاعتراف بفلسطين لن يؤثر على علاقات باربادوس مع "إسرائيل".

ولفت سيموندز إلى أن بلاده دعت دائمًا إلى حل الدولتين في فلسطين بالأمم المتحدة، منتقدا عدم اعتراف بلاده بدولة فلسطين حتى الآن، ومؤكدا في الوقت نفسه أنه حان الوقت لتصحيح هذا الخطأ.

من جهتها، رحبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية "بقرار جمهورية بربادوس الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس".

اظهار أخبار متعلقة


واعتبرت الخارجية أن الخطوة "تعكس حرص بربادوس على دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه الثابتة والمشروعة في أرضه ووطنه، الأمر الذي ينسجم مع مواقفها الداعمة لحق كافة الشعوب في تقرير المصير، دون استثناء، اتّساقا مع مبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة".

وبربادوس دولة في حوض الكاريبي، كانت عضوا في الكومنولث البريطاني ولكنها خرجت منه وأصبحت جمهورية عام 2021.

ويأتي اعتراف باربادوس بعد يومين من إسقاط الولايات المتحدة مشروع قرار عربي قدمته الجزائر في مجلس الأمن يطالب بمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

كما أنه يأتي في ظل عدوان إسرائيلي همجي على غزة خلف أكثر من 100 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.
التعليقات (0)

خبر عاجل