سياسة عربية

السودان يوقف عمل قنوات فضائية على أراضيه.. إماراتية وسعودية

توتر متصاعد بين الخرطوم وأبوظبي على خلفية دعم الأخيرة لقوات حميدتي - جيتي
توتر متصاعد بين الخرطوم وأبوظبي على خلفية دعم الأخيرة لقوات حميدتي - جيتي
نقلت وكالة الأنباء الرسمية السودانية عن وزير الإعلام في السودان قوله إن البلاد علقت اليوم الثلاثاء عمل قنوات العربية والحدث وسكاي نيوز عربية "لعدم التزامها بالمهنية المطلوبة والشفافية وعدم تجديد تراخيصها.

وتداولت مواقع محلية كتابا موقعا من وزير الثقافة والإعلام، جراهام عبد القادر، يقضي بوقف عمل القنوات في السودان، وعدم تجديد تراخيصها.

اظهار أخبار متعلقة



 


ويأتي القرار ضمن حلقة جديدة في سلسة التوترات بين السودان، ودولة الإمارات، حيث تقدمت الخرطوم بشكوى ضد أبوظبي في مجلس الأمن، بتهمة دعم مليشيات قوات الدعم السريع، بقيادة محمد حمدان دقلو.

وكان التلفزيون السوداني بث تقريرا اتهم فيه سكاي نيوز باستخدام مقاطع فيديو قديمة، قالت إنها لمقاتلين من تنظيم الدولة، يقاتلون في صفوف الجيش السوداني، ضد قوات الدعم السريع.


وبحسب الشكوى، فإن "الإمارات ما زالت تواصل تقديم الدعم لقوات الدعم السريع، وأن ذلك يشمل عدوانا يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة، وتهديدا جديا للأمن والسلم الإقليمي والدولي".

وجاء في الشكوى: "ظل السودان وشعبه وقواته المسلحة يتعرضون منذ 15 نيسان/ أبريل 2023 وحتى اليوم، لحرب عدوان واسعة النطاق تم التخطيط الآثم والإعداد الخبيث لها من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة، عبر مليشيا قوات الدعم السريع وغيرها من المليشيات المارقة المتحالفة معها، وفرق المرتزقة من تسع دول مختلفة، التي عملت تلك الدولة على حشدهم زرافات ووحدانا".

اظهار أخبار متعلقة



وأشارت الشكوى إلى أن تشاد، التي تجاور إقليم دارفور السوداني، طرف أيضا في العدوان على السودان بجانب الإمارات، حيث سمحت انجمينا بمرور السلاح والعتاد والمرتزقة عبر أراضيها بجانب إخلاء جرحى الدعم السريع إلى مستشفى الشيخ زايد في أبوظبي.

وفي كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلنت السلطات السودانية أن 15 من موظفي سفارة الإمارات أشخاص غير مرغوب فيهم، وأمرتهم بمغادرة البلاد خلال 48 ساعة.
التعليقات (0)