اقتصاد دولي

أسعار الذهب تستمر في الصعود لمستويات غير مسبوقة

عادة ما يرتفع الذهب مع خفض أسعار الفائدة لأن هذا يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك - جيتي
عادة ما يرتفع الذهب مع خفض أسعار الفائدة لأن هذا يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك - جيتي
ارتفعت أسعار الذهب إلى مستوى قياسي جديد الثلاثاء إذ عوض الطلب من صناديق الاستثمار المواكبة لاتجاهات السوق ارتفاع الدولار واحتمال استمرار أسعار الفائدة الأمريكية المرتفعة لفترة أطول.

وارتفع الذهب في التعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 2262.51 دولارا للأوقية (الأونصة)، بعد أن بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق عند 2266.59 دولارا. 

وبلغ المعدن الأصفر مستويات غير مسبوقة لثلاث جلسات على التوالي.

وقال أولي هانسن من ساكسو بنك: "الطلب الأساسي من الأفراد والبنوك المركزية انضم إليه مضاربون يواكبون اتجاهات السوق والذين قاموا بتمديد مراكز الشراء المرتفعة بالفعل بعد تجاوز مستوى 2200 دولار".

اظهار أخبار متعلقة



وتابع: "بالإضافة إلى ذلك، ليس هناك شك في أن التوتر الجيوسياسي أضاف قدرا من الدعم".

وارتفع الذهب 9.3 بالمئة في آذار/ مارس في أكبر زيادة شهرية منذ يوليو/ تموز 2020، في ظل استمرار الطلب على الملاذ الآمن ومشتريات البنوك المركزية. وقام البنك المركزي الصيني بإضافة الذهب إلى احتياطياته لمدة 16 شهرا على التوالي.

وواصل الذهب ارتفاعه الثلاثاء على الرغم من ارتفاع الدولار الأمريكي بعدما أظهرت بيانات أمس الاثنين نمو قطاع التصنيع الأمريكي للمرة الأولى في عام ونصف العام في آذار/مارس.

وقلص المتداولون رهاناتهم على خفض سعر الفائدة في حزيران / يونيو إلى 56 بالمئة بعد صدور البيانات، وفقا لخدمة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي.

وقال المحلل المستقل روس نورمان: "ما يجعل ارتفاع الذهب غير تقليدي هو أنه يحدث على الرغم من رياح معاكسة كبيرة تتمثل في ارتفاع الدولار وارتفاع عوائد سندات الخزانة واحتمال استمرار أسعار الفائدة الأمريكية في مستويات مرتفعة لفترة أطول".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف: "علاوة على ذلك، نحن ننتقل إلى فترة ركود للطلب الموسمي. لا يمكنك أن تتخيل خلفية مثيرة للتشاؤم أكثر من ذلك".

وعادة ما يرتفع الذهب مع خفض أسعار الفائدة لأن هذا يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.

وامتد الدعم من الذهب إلى معادن نفيسة أخرى.

وارتفعت الفضة 2.3 بالمئة إلى 25.66 دولارا للأوقية، وزاد البلاتين 1.8 بالمئة إلى 918.10 دولارا، وصعد البلاديوم ثلاثة بالمئة إلى 1026دولارا.
التعليقات (0)