فنون منوعة

بملايين الدولارات.. بيع لوحة نادرة للرسام فان غوخ في معرض هولندي

رسم فان غوخ هذه اللوحة أثناء إقامته مع والديه في مدينة نوينين بجنوب هولندا- جيتي
رسم فان غوخ هذه اللوحة أثناء إقامته مع والديه في مدينة نوينين بجنوب هولندا- جيتي
بيعت لوحة "رأس امرأة من الفلاحين بغطاء أبيض"، وهي واحدة من أوائل الأعمال الفنية التي رسمها الهولندي فنسنت فان غوخ، بنحو 5 ملايين دولار، في معرض فني مرموق بهولندا، وفق تصريحات مالكها السابق لوسائل إعلام هولندية.

وكانت اللوحة معروضة بـ4.5 مليون يورو (نحو 4.9 مليون دولار) في المعرض الأوروبي للفنون الجميلة "The European Fine Art Fair"، بمدينة ماستريخت في جنوب البلاد.

اظهار أخبار متعلقة


وقال بيل راو، رئيس معرض "إم إس راو"، أحد أكبر وأشهر المعارض الفنية في الولايات المتحدة: "بيعت اللوحة إلى متحف في دولة ليست ضمن الاتحاد الأوروبي".

وأوضح راو في رسالة بالبريد الإلكتروني تلقتها وكالة فرانس برس: "لا يمكننا التحدث عن السعر".

وذكرت وكالة الأنباء الوطنية الهولندية "إيه إن بي"، أن اللوحة بيعت بالسعر الذي عُرضت به، مؤكدة أنها ستكون مُتاحة أمام العامة، من دون أن تذكر اسم المتحف الذي اشتراها.

ورسم فان غوخ هذه اللوحة أثناء إقامته مع والديه في مدينة نوينين بجنوب هولندا، وفي عام 1885 رسم لوحته الشهيرة "آكلو البطاطا" في المكان عينه.

وسيُتاح لزوار "المعرض الأوروبي للفنون الجميلة" الاستمتاع حتى الخميس باللوحات والمنحوتات والمجوهرات المعروضة.

ويشمل المعرض أعمالا لبعض من كبار الأسماء، من أمثال مانيه وروبنز ورودان، وجميعها ستكون معروضة للبيع. 

وتبقى "رأس امرأة من الفلاحين بغطاء أبيض" للرسام فان غوخ، و"مورناو ميت كيرشه 2" (Murnau mit Kirche II) لكاندينسكي، والتي بيعت بـ45 مليون دولار في مزاد أقيم في لندن، في مارس 2023، أبرز عملين في حدث هذا العام.

اظهار أخبار متعلقة


واشتريت اللوحة في مزاد العام الفائت من جانب تاجر الأعمال الفنية روبرت لانداو، الذي رفض الكشف عن سعر البيع للقائمين على المعرض الأوروبي للفنون الجميلة. لكنه قال لوكالة فرانس برس إن اللوحة قدرت قيمتها مؤخرا بـ"100 مليون يورو".

وأضاف في تصريح قبل افتتاح المعرض رسميا: "العالم يعرف الثمن الذي دفعناه لشرائها، ولن نبيعها إلا لشخص يحظى بتقديرنا وسيحتفظ بها في مكان جيد".
التعليقات (0)