حقوق وحريات

البحث عن عروض جديدة للاستحواذ على "تلغراف".. لتقليص حصة الإمارات

مخاوف بشأن حرية التعبير إذا استحوذت الإمارات على الصحيفة - جيتي
مخاوف بشأن حرية التعبير إذا استحوذت الإمارات على الصحيفة - جيتي
نقلت وكالة بلومبيرغ، الاثنين، عن مصادر مطلعة، قولها إن نيوز كورب المملوكة لروبرت مردوخ والشركة المالكة لصحيفة ديلي ميل تجريان محادثات حول استحواذ مشترك محتمل على صحيفة تلغراف، جنبا إلى جانب مع مجموعة (ريد بيرد آي.إم.آي) الاستثمارية المدعومة من الإمارات، في مسعى لتقليص حصة وسيطرة أبو ظبي.

وجاء في تقرير بلومبيرغ أن العرض المشترك من الأطراف الثلاثة قد يؤدي إلى فوز ريد بيرد آي.إم.آي بحصة أصغر في الصحيفة.

اظهار أخبار متعلقة



وأثارت عملية الاستحواذ المدعومة من أبوظبي على الصحيفة، التي تعبر عن وجهات نظر من داخل حزب المحافظين الحاكم، مخاوف من تأثر التقارير الإخبارية بالنفوذ الأجنبي، وهو الأمر الذي يقول معارضون إنه قد يهدد الديمقراطية في بريطانيا.

وقالت بلومبيرغ إن أحد الاحتمالات الخاضعة للمناقشة تستحوذ فيه ريد بيرد آي.إم.آي على حصة 25 بالمئة في صحيفة تلغراف، في محاولة لتهدئة المخاوف من تدخل دولة أجنبية.

اظهار أخبار متعلقة



 وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، فتحت الحكومة البريطانية تحقيقا جديدا في خطة تدعمها أبوظبي لشراء صحيفة ‏‏"تلغراف" ‏البريطانية ‏واسعة الانتشار، لتتدخل للمرة الثانية بعدما راجعت شركة ريد بيرد آي.إم.آي الصفقة، لتبديد المخاوف المتعلقة بالتدخل ‏الأجنبي، في واحدة من أقدم الصحف اليومية في البلاد، ما أدى لاستقالة رئيس المجموعة.

وتم الإعلان عن قيام الرئيس التنفيذي نيك هيو، الذي يشغل هذا المنصب منذ عام 2017، بترك منصبه بأثر فوري.‏

وقررت الحكومة التدخل في عملية الاستحواذ لأسباب تتعلق بالمصلحة العامة، وطلبت من هيئة المنافسة والأسواق وهيئة تنظيم وسائل الإعلام (أوفكوم) دراسة مقترح ريد بيرد المعدل، ومدى تأثيره على السياسة التحريرية وحرية التعبير.
التعليقات (0)

خبر عاجل