طب وصحة

دواء هندي رخيص يمنع تكرار الإصابة بالسرطان.. ثمنه دولار واحد

من المقرر أن يُطرح العقار الجديد R+Cu في الأسواق في يونيو أو يوليو- الأناضول
من المقرر أن يُطرح العقار الجديد R+Cu في الأسواق في يونيو أو يوليو- الأناضول
طور معهد TATA  في مومباي، قرصا علاجيا يمكنه منع الإصابة بالسرطان، مع تخفيف الآثار الجانبية للعلاج بنسبة 50 بالمئة.

وذكرت مجلة Economic Times أن العقار الجديد"R+Cu" يحتوي على مواد مؤكسدة، مثل ريسفيراترول والنحاس، ويمكن أن تنتج "جذور الأكسجين" المقاومة للسرطان، وتمنع الخلايا الميتة من تحويل الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، وتقيد أيضا حركة الخلايا السرطانية في الجسم (الورم الخبيث).

وقال فريق البحث؛ إن العقار قد يكون فعالا في علاج سرطان البنكرياس والرئة والفم، ومن المتوقع أن تبلغ تكلفته 100 روبية فقط (1.2 دولار)، أي أرخص بكثير من علاجات السرطان باهظة الثمن.

وفي مقابلة مع  NDTV، قال الدكتور راجندرا بادفي من مستشفى  Tata Memorial: "اختُبرت الآثار الجانبية على كل من الفئران والبشر، ولكن اختبار الوقاية من السرطان تم إجراؤه على الفئران فقط.

وسيستغرق الأمر حوالي خمس سنوات لاستكمال التجارب البشرية لهذا الغرض. وكانت هناك تحديات في أثناء البحث، لكنه "حقق نجاحا كبيرا" في النهاية".

إظهار أخبار متعلقة



ويعد مركز Tata Memorial من بين أقدم وأكبر مرافق أبحاث السرطان في العالم، وتموله إدارة الطاقة الذرية الهندية.

ومن المقرر أن يُطرح R+Cu في الأسواق في حزيران/يونيو أو تموز/يوليو، بعد حصوله على موافقة هيئة سلامة الأغذية والمعايير الهندية (FSSAI).

وقال رئيس الوزراء ناريندرا مودي الشهر الماضي؛ إن الهند أضافت 30 مستشفى جديدا لعلاج السرطان في السنوات التسع الماضية، ويجري العمل على 10 مستشفيات أخرى. كما طورت الحكومة 150 ألف مركز صحي للمساعدة في الكشف المبكر عن السرطان بين سكان الريف.


يذكر أن الهند (الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم)، تشهد أحد أعلى معدلات السرطان في آسيا، ويعد المرض سببا رئيسيا للقلق بالنسبة للحكومة. ومن المتوقع أن يرتفع عدد الحالات في البلاد من 1.46 مليون في عام 2022 إلى 1.57 مليون في عام 2025، وفقا للمجلس الهندي للأبحاث الطبية – برنامج السجل الوطني للسرطان.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم