سياسة عربية

طرد 9 جنود من لواء غفعاتي بحي الزيتون لعصيانهم الأوامر

الجنود رفضوا الامتثال لأوامر الحراسة وفشل قائد الكتيبة في السيطرة عليهم- جيش الاحتلال
الجنود رفضوا الامتثال لأوامر الحراسة وفشل قائد الكتيبة في السيطرة عليهم- جيش الاحتلال
قالت وسائل إعلام عبرية، إن 9 جنود من كتيبة "الصبار" التابعة للواء غفعاتي، والتي تشن عدوانا على حي الزيتون بغزة، قاموا بعصيان الأوامر، وأثاروا الفوضى بسبب ما يواجهونه.

وأوضحت القناة 12 العبرية، أن قائد الكتيبة، فشل في السيطرة على المقاتلين، بعد خروجهم عن التعليمات وإثارتهم الفوضى في موقع الحراسة ورفضهم العمل به، وعدم الامتثال للقواعد وارتكاب مشاكل سلوكية.

وبناء على الفوضى التي خلقها الجنود، فقد قرر قائد اللواء 401، إخراجهم من قطاع غزة، من أجل التحقيق معهم.

في حين قالت وسائل إعلام عبرية، إن عائلات الجنود المطرودين، أبلغوا بأنهم مرهقون بسبب القتال ولديهم اضطرابات، وطلبوا من قادتهم الحصول على استشارات نفسية بسبب ما يمرون به.

اظهار أخبار متعلقة


ولفت المتحدث باسم جيش الاحتلال، إلى أن الجنود أخرجوا من غزة، بسبب مسائل تتعلق بانتهاك أوامر الجيش، ولذلك جرى طردهم من قطاع غزة لحين اتخاذ قرار بشأنهم.

يشار إلى أن هذه الكتيبة تعرضت لضربات قاسية، منذ اليوم الأول للعدوان على قطاع غزة، وتتبع للواء مشاة النخبة غفعاتي، وخسرت في 31 تشرين أول/ أكتوبر الماضي 11 من ضباطها وجنودها، في ضربة واحدة، بعد استهداف مدرعة النمر التي كانوا بداخلها بقذيفة الياسين 105، ما أدى إلى احتراقها وهم بداخلها.

وتسببت هذه العملية في ردود فعل كبيرة، في أوساط الاحتلال، واعتبرت كارثة، وقال عضو مجلس الحرب بيني غانتس، إن "قلوبنا تحترق على ما حدث لجنودنا".

أما النكسة الثانية للكتيبة، فهي قيام المقاومة بتفجير منزل مفخخ مسبقا، بعد استدراج قوة من كتيبة الصبار إليه، ما أسفر عن مقتل ضابطين منها، وإصابة الباقين وهم سبعة بجروح خطيرة، قبل يومين.

والضابطان القتيلان هما قائد سرية بكتيبة الصبار، وقائد فصيل في الكتيبة ذاتها. أما المصابون السبعة، فينتسبون للكتيبة، وهم أعضاء في مدرسة دينية للمستوطنين في الجولان المحتل، ووجه الحاخامات دعوات لأتباعهم من أجل الصلوات لهم لينجوا من الإصابات.

وتأسست كتيبة الصبار 432، عام 1983، وأوكلت لها مهام قمع الانتفاضة الثانية، فضلا عن تكليفها بمواجهة المقاومة في قطاع غزة، منذ ذلك الحين باعتبارها ضمن لواء للمشاة.

وأسندت لها مهام في قمع الفلسطينيين، وتأمين اعتداءات المستوطنين على سكان مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة خلال انتفاضة السكاكين قبل أعوام.

ونكسات الكتيبة، ليست فقط في قطاع غزة، بل إنها طالت قائدها ليران حجابي، بعد اتهامه بالتحرش الجنسي، وعرقلة التحقيقات معه عام  2014، وهو ما دفع رئيس الأركان السابق غادي آيزنكوت إلى إقالته.

وخلال العدوان الجاري، عملت الكتيبة في مناطق شمال قطاع غزة، وكانت مكلفة بالهجوم على مواقع في جباليا.

يشار إلى أنه وفقا لمعطيات جيش الاحتلال، فقد ارتفعت حصيلة القتلى من الضباط والجنود منذ عملية طوفان الأقصى في السابع منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى 582 قتيلا، بينهم 242 منذ العدوان البري في الـ27 من الشهر ذاته.
التعليقات (0)