بورتريه

حرب على الأطفال وأحلامهم في غزة

نحو 12 ألفا من الأطفال قضوا شهداء من بين 35 ألف شهيد ومفقود- عربي21
نحو 12 ألفا من الأطفال قضوا شهداء من بين 35 ألف شهيد ومفقود- عربي21
كانت أسماء الأطفال الذين استشهدوا في قطاع غزة تمر على شاشة كبيرة وكأنها نحيب وعويل وموسيقى حزينة تئن من وجع اللحن.

فما يمر فيديو قصير لطفل فلسطيني فقد قدميه وسط شارع رئيسي في عاصمة أوروبية، وكأنه صرخة لإيقاظ الناس من سباتهم لما يجري في غزة من إبادة وجرائم حرب تثير الغضب على السياسيين الذين يرقصون على دقات وطبول مصالحهم، من خلال معاناة غزة.

ليسوا أرقاما، وليسوا بيانات في سجلات الإحصاءات، أو تقارير جوفاء وصماء في خزائن وأرفف المنظمات الأممية والدولية والمجتمع المدني.

ليسوا موضوع ندوة أو جلسة عصف ذهني تقام في قاعة فندق خمس نجوم يحضرها رجال يرتدون السموكنج وربطات العنق وسيدات متأنقات بتكلف.

ليسوا أضرارا جانبية، أو نتيجة من نتائج الحرب، أو ضحايا سقطوا بنيران مجهولة.

أجساد غضة طرية وناعمة تفوح منها رائحة الجنة تواجه تحديا ثلاثيا، القصف الإسرائيلي وما ينتج عنه من موت وتشويه ودمار، والجوع بسبب الحصار ومنع المساعدات الإنسانية، والأمراض التي انتشرت بسبب تدمير البنية التحتية واستهداف المستشفيات التي خرجت في غالبتيها من الخدمة.

اظهار أخبار متعلقة


نحو 12 ألفا من الأطفال قضوا شهداء من بين 35 ألف شهيد ومفقود إما في الأسر أو تحت الركام، على امتداد مساحة قطاع غزة البالغة 365 كيلو مترا مربعا.

عدد فاق عدد الأطفال الذين قتلوا في حروب أخرى بعشرات المرات، وحتى نتخيل الرقم فقد نشرت مجموعة نشطاء في بريطانيا، آلاف القطع من ملابس الأطفال على شاطئ بورنموث الإنجليزي، تضامنا مع الشهداء الأطفال في القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وكان الآلاف من ملابس الأطفال، مصفوفة إلى جانب بعضها البعض، على الشاطئ بطول 5 كيلومترات.

لو وقف هؤلاء الأطفال الشهداء إلى جانب بعضهم البعض فسيكون آخرهم على بعد أكثر من 5 آلاف متر عن مكان وقوف الشهيد الأول.

إلى جانبهم أطفال شهدوا وفاة أحبائهم، وآباء دفنوا أطفالهم، وأجساد أطفال ممزقة أخرجت من بين الأنقاض والدخان ورائحة الموت والفسفور الأبيض.

وأكثر من 10 أطفال في المتوسط يفقدون إحدى ساقيهم أو كلتيهما كل يوم في غزة منذ نحو 120 يوما، في حين تتم العديد من عمليات البتر دون تخدير لعدم توفره في المستشفيات نتيجة للحصار ومنع دخول المساعدات.

آلاف الأطفال المعاقين، وعشرات الآلاف في حالة صدمة إلى الأبد نتيجة ما رأوه من مصائب تشيب لها حتى رؤوس الرجال الأشداء.

أطفال استشهدوا ولم يمض على ميلادهم أيام، وبعضهم لم يحتفل حتى بعيد ميلاده الأول.

يقول جيسون لي، المدير الإقليمي لـ "أنقذوا الأطفال في الأراضي الفلسطينية”: "إن معاناة الأطفال في هذا الصراع لا يمكن تصورها، بل إنها غير ضرورية ويمكن تجنبها بالكامل. كما أن قتل الأطفال وتشويههم أمر مدان باعتباره جريمة خطيرة، ويجب محاسبة مرتكبيها".

وتكتظ المستشفيات ومراكز الإيواء والطرقات بالأطفال وآبائهم الذين يحملون جروح وعلامات هذه الحرب المتوحشة غير المسبوقة التي يشنها جيش الاحتلال.

اظهار أخبار متعلقة


12 ألف طفل شهيد، 12 ألف حياة وأمل بمستقبل مضيء أطفئ إلى الأبد، 12 ألف حلم بدد وتلاشى تحت أصوات الطائرات والدبابات والقصف ورؤية بنيامين نتنياهو التوراتية.

ليسوا أرقاما، وليسوا مشاريع شهادة، هم أطفال يفتحون أذرعهم لألعابهم ولكتبهم ولمدارسهم ولزملائهم في الغرفة الصفية.

ينتظرون احتضان آبائهم وأمهاتهم، وقبلات الصباح والمساء، من حقهم ذلك رغم أنهم يعيشون حاليا في "أخطر مكان للأطفال في العالم" بحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف).

حياة كلها خوف ودماء تقتل الشعور بالطفولة، حيث لا مكان آمن، المستشفى والمسجد والكنيسة ليست مكانا آمنا، الاختباء تحت الطاولة ليس آمنا. لا توجد مخابئ قد توفر قدرا من الأمان المفقود.

أماكن الإيواء مكتظة بالأطفال الذين بعضهم جاء لوحده بعد استشهاد جميع عائلاتهم، ومع تعطل أنظمة الصرف الصحي والنظافة وشح الماء والوقود والغذاء يصبح البقاء على قيد الحياة مقامرة قد تنجح بنسبة 50 بالمائة.

 كل طفل في غزة قصة تحتاج لمن يرويها لمن يحكي للعالم ما يحدث لأطفال غزة الذين يعانون من الموت والبرد والجوع والحروق والإصابات واليتم والنزوح من مكان إلى آخر دون توقف.

ورغم مئات القصص التي سمعنا عنها أو شهدناها أو سمعناها، تبقى قصة الطفلة هند ذات الستة أعوام قصة متواصلة لم تكتب لها خاتمة رغم مرور أكثر من 10 أيام عليها والتي قتلت عائلتها في السيارة وحين ذهب رجال الإسعاف لنجدتها بناء على مكالمة قصيرة، اختفى أثر هند والمسعفين، ولم تتوفر حتى اليوم أية معلومات عن مصيرها ومصير المسعفين.

قصص وحكايات فظيعة ومؤلمة جعلت من إعلان حقوق الطفل الذي أقرته الأمم المتحدة، الذي يقر بحق جميع الأطفال في المأوى والرعاية الصحية والتعليم والغذاء الجيد والحماية من العنف، حبرا على ورق، وترفا زائدا لا لزوم له.

وعلى ما يبدو أن هذا الإعلان الحقوقي خاص بأطفال العالم دون أطفال فلسطين الذين سلب الاحتلال أبسط حقوقهم لعقود.

إنهم يتحملون عبء الصراع بشكل أساسي فنحو 40% من الضحايا في غزة هم من الأطفال، هذه حرب على الأطفال، على المستقبل، على الأحلام وعلى البراءة.

الطفل الفلسطيني في غزة لا يرى حاليا سوى الموت والدمار ولا يسمع سوى أصوات القصف، أصبحت حياته طابورا، طابور على الماء، طابور على الطعام، طابور على الحمامات، طابور لتلقي العلاج، طابور في انتظار بارقة أمل توقف حرب نتنياهو الشخصية.
التعليقات (0)