سياسة دولية

محكمة فيدرالية تقضي بإمكانية محاكمة ترامب بسبب انتخابات 2020

يواجه ترامب بتهم جنائية خاصة باقتحام مبنى الكابيتول في انتخابات 2020 - الأناضول
يواجه ترامب بتهم جنائية خاصة باقتحام مبنى الكابيتول في انتخابات 2020 - الأناضول
قضت محكمة الاستئناف في مقاطعة كولومبيا برفض طلب الرئيس السابق للولايات المتحدة دونالد ترامب الحصول على حصانة من الاضطهاد القانوني في قضية تورطه في أعمال الشغب في مبنى الكابيتول.

ورأت محكمة الاستئناف التابعة لدائرة مقاطعة كولومبيا بأن امتلاك ترامب حصانة من المسؤولية الجنائية لأفعال قام بها عندما كان رئيسا "غير مدعمة بسابقة أو بالتاريخ أو بنص وبنية الدستور".

اظهار أخبار متعلقة



وأعلن ترامب عزمه الطعن في قرار المحكمة. وقال المتحدث باسمه ستيفن تشونغ: "إذا لم تمنح الحصانة لرئيس، فإن كل رئيس مستقبلي يترك منصبه سيوجه له الحزب في الجهة المقابلة الاتهام على الفور".

وجاء في قرار محكمة الاستئناف: "كجزء من هذه القضية الجنائية، أصبح الرئيس السابق دونالد ترامب، المواطن ترامب، ويتمتع بنفس الميزات من الحماية التي يتمتع بها الآخرون في القضايا الجنائية".

ورأت المحكمة أن امتلاك ترامب حصانة من المسؤولية الجنائية لأفعال قام بها عندما كان رئيسا "غير مدعمة بسابقة أو بالتاريخ أو بنص وبنية الدستور".

اظهار أخبار متعلقة



وتجري محكمة الاستئناف في الوقت ذاته النظر في مسألة حصانة ترامب من الملاحقة القضائية.

يذكر أن ترامب يتهم بـ "التآمر" من أجل إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية، حين اقتحم أنصاره مبنى الكابيتول في يناير عام 2021، تزامنا مع اجتماع الكونغرس لإقرار نتائج الانتخابات. ورفض ترامب كافة الاتهامات الموجهة إليه في هذه القضية.

اظهار أخبار متعلقة



وسبق أن أكد الرئيس الأمريكي السابق على وجوب منحه الحصانة من الملاحقة القضائية، معتبرا أن رفض المحكمة لطلبه بهذا الشأن سيكون "سابقة خطيرة". وقدم طلبا لمحكمة الاستئناف في واشنطن بأن تؤكد على حصانته من الملاحقة القضائية بصفته رئيسا سابقا للولايات المتحدة.
التعليقات (0)