صحافة إسرائيلية

هل تستخدم الصين المعادن الأرضية النادرة كسلاح في حرب تجارية جديدة؟

يمكن أن تعطّل الصين إمدادات المعادن الأرضية النادرة العالمية عن طريق قطع الإنتاج بنسبة 40-50 بالمائة- جيتي
يمكن أن تعطّل الصين إمدادات المعادن الأرضية النادرة العالمية عن طريق قطع الإنتاج بنسبة 40-50 بالمائة- جيتي
نشر موقع "أويل برايس" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن إمكانية استخدام الصين للعناصر الأرضية النادرة كسلاح ضد الولايات المتحدة في حالة نشوب حرب تجارية جديدة بينهما، مثلما فعلت في الماضي.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن معظم البلدان احتفظت على مدى عقود عديدة بسجل لقائمة المعادن الهامة الخاصة بها. فعلى سبيل المثال، وضعت الولايات المتحدة قائمة "المعادن الحربية" خلال الحرب العالمية الأولى، التي تضم معادن مهمة لا يمكن العثور عليها وإنتاجها بكثرة محليًا على غرار القصدير والنيكل والبلاتين والنترات والبوتاس.

ومنذ ذلك الحين، ومع نمو الاقتصاد وتطوّره، توسّعت قوائم المعادن المهمة بشكل كبير. ويحدد قانون الطاقة لسنة 2020 المعدن الحيوي على النحو الآتي: "معدن غير الوقود أو مادة معدنية ضرورية للأمن الاقتصادي أو القومي للولايات المتحدة، والتي تكون سلاسل التوريد الخاصة بها عرضة للتعطيل".

ويوجد حاليًا 50 عنصرًا في هذه القائمة وتقدر هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الصين هي المنتج الرئيسي لحوالي 30 منها. ومن بيانات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، يتصور ماركوس لو من فيجوال كابيتاليست حصة الصين من واردات الولايات المتحدة من 10 معادن مهمة.

اظهار أخبار متعلقة


ما هي المعادن المهمة الرئيسية التي تستوردها الولايات المتحدة من الصين؟
أوضح الموقع أن الولايات المتحدة تعتمد على الاستيراد بنسبة 100 بالمائة في إمداداتها من الإيتريوم، حيث توفر الصين 94 بالمائة من واردات الولايات المتحدة من المعدن في الفترة من 2018 إلى 2021. ويُستخدم الإيتريوم، وهو معدن فضي ناعم، كمادة مضافة للسبائك، وفي صنع مرشحات الموجات الدقيقة للرادارات، وكمحفز في بلمرة الإيثيلين - وهي عملية أساسية في صناعة أنواع معينة من البلاستيك.

وأشار الموقع إلى أن الصين تعد موردًا رئيسيًا للمعادن الهامة المدرجة التالية إلى الولايات المتحدة. وفي الوقت نفسه، تستورد الولايات المتحدة أيضًا ما يصل من ثلاثة أرباع الطلب على المُركّبات الأرضية النادرة والمعادن من الصين. وتُعرف العناصر الأرضية النادرة - التي يُطلق عليها هذا الاسم لأنه لا يعثر عليها بسهولة - وهي مجموعة من 15 عنصرًا في الجدول الدوري، باسم سلسلة اللانثانيدات.

يُظهر الإيتريوم والسكانديوم خصائص أرضية نادرة متشابهة، ويوجدان في الأجسام الخام ذاتها. غالبًا ما يتم تجميعها مع سلسلة اللانثانيدات. وتُستخدم العناصر الأرضية النادرة في صناعة الهواتف الذكية، والكاميرات، والأقراص الصلبة، والمصابيح الثنائية الباعثة للضوء، ولكن أيضًا، بشكل حاسم، في صناعات الطاقة النظيفة وفي مجال الدفاع.

اظهار أخبار متعلقة


هل هيمنة الصين على إمدادات المعادن الحيوية في الولايات المتحدة مهمة؟
بحسب تقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فإنها يمكن أن تعطّل الصين إمدادات المعادن الأرضية النادرة العالمية عن طريق قطع الإنتاج بنسبة 40- 50 بالمائة، ما يؤثر على موردي المكونات المتقدمة المستخدمة في أنظمة الدفاع الأمريكية.

وبدأت نسخة من هذا النوع من الحرب التجارية تظهر بالفعل. وفي وقت سابق من هذه السنة، نفّذت الصين ضوابط التصدير على الجرمانيوم والجاليوم. وتعتمد الولايات المتحدة على الصين في تلبية نحو 54 بالمائة من طلبها على كلا المعدنين، اللذين يُستخدمان في إنتاج الرقائق والألواح الشمسية والألياف الضوئية.

وكانت الضوابط التي فرضتها الصين بمثابة إجراء انتقامي ضد الولايات المتحدة التي قيّدت توريد الرقائق وبرامج تصميم الرقائق وآلات الطباعة الضوئية للشركات الصينية.

التعليقات (0)