طب وصحة

دراسة كورية تكشف عن ارتباط الاكتئاب بانخفاض مستويات حمض التورين بالدماغ

يمكن تعزيز إفراز التورين عن طريق تناول اللحوم والألبان- CC0
يمكن تعزيز إفراز التورين عن طريق تناول اللحوم والألبان- CC0

لأول مرة، اكتشف فريق بحث في كوريا أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاكتئاب وتركيز حمض التورين في منطقة "الحُصين" في الدماغ المسؤولة عن وظائف الذاكرة والتعلم. يوفر هذا الاكتشاف الفرصة للتعريف بدور وأهمية التورين في الوقاية من الاكتئاب وتشخيصه وعلاجه في المستقبل.

وباستخدام المجال المغناطيسي الفائق (7 تسلا) أو  (7T) للتصوير البشري بالرنين المغناطيسي، فقد أكد فريق التحليل الكيميائي الحيوي (الدكتور يونغكيو سونغ، والدكتورة جي هيون تشو، والدكتور تشايجون تشيونغ) في المعهد الكوري للعلوم الأساسية BSI (الرئيس سيونغ كوانغ يانغ) أن تركيز التورين كان أقل بشكل ملحوظ في الحُصين لدى الشابات اللاتي يعانين من الاكتئاب.

الدراسة، التي أجريت بالتعاون مع فرق بحثية بقيادة الدكتورة تشي يون كيم من المعهد الكوري للطب الشرقي (KIOM) والبروفيسور جين هون سون في جامعة تشونغنام الوطنية (CNU)، هي نتيجة لمقارنة مجموعتين من المشاركات الإناث. 

مجموعة من 36 مريضة تعاني من اضطراب الاكتئاب الشديد، ومجموعة مراقبة مكونة من 40 أنثى سليمة. وتتراوح أعمار جميع المشاركين بين 19 و29 عاما.

اظهار أخبار متعلقة


الاكتئاب مرض يسبب أضرارا وخسائر جسيمة، ليس على المستوى الشخصي فحسب، بل على المستوى الاجتماعي والاقتصادي أيضا. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن هناك أكثر من 260 مليون شخص يعانون من الاكتئاب في جميع أنحاء العالم، وأكثر من 800 ألف شخص ينتحرون كل عام.

في كوريا، هناك زيادة ملحوظة في حالات الاكتئاب بين الشباب. ومن بين إجمالي 1,000,744 مريضا بالاكتئاب، فإن هناك 185,942 فردا في العشرينيات من العمر يمثلون أكبر شريحة سكانية، وقد تضاعف معدل الزيادة خلال خمس سنوات.

ما هو التورين؟

التورين هو حمض أميني سلفونيكي، وهو على عكس معظم الأحماض الأمينية الأخرى، لا يقوم ببناء البروتينات. بدلا من ذلك، فإنه يلعب عدة أدوار حاسمة في الجسم.

يوجد بشكل طبيعي في الدماغ والقلب والعينين والأنسجة العضلية. يمكن للجسم تصنيع التورين، ويمكن الحصول عليه أيضا من خلال النظام الغذائي، خاصة من اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان. وهو أيضا مكون شائع في مشروبات الطاقة.

ويعمل التورين كناقل عصبي في الدماغ، حيث يمكن أن يكون له تأثير مهدئ على الجهاز العصبي. كما أنه يشارك في تنظيم مستويات الكالسيوم في بعض الخلايا، ويساهم في وظائف القلب، وله خصائص مضادة للأكسدة، ما يحمي الخلايا من التلف. دور التورين في الصحة، وخاصة في صحة القلب والدماغ، يجعله محور العديد من الدراسات الطبية.

اظهار أخبار متعلقة


يُستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي على نطاق واسع في أبحاث أمراض الدماغ حيث يمكنه مسح مواقع محددة في الجسم بدقة والحصول على مجموعة متنوعة من المعلومات الكمية.

ركزت دراسات التصوير بالرنين المغناطيسي السابقة حول الاكتئاب على الكشف عن التغيرات في المستقلبات التي تقتصر بشكل أساسي على منطقة القشرة الدماغية، عند حافة الدماغ. هذه الدراسة هي الأولى التي تكشف عن العلاقة بين المستقلبات والاكتئاب في منطقة الحُصين الموجودة داخل الدماغ.

لتحديد المواد المرتبطة ارتباطا وثيقا بالاكتئاب، قام فريق البحث بقياس ومقارنة تركيزات سبعة مستقلبات، وهي التورين، والكولين، والكرياتين، والجلوتامين، والغلوتامات، وميو-إينوزيتول، وأسبارتات إن-أسيتيل، الموجودة في المناطق الأمامية والقذالية والحُصين من أدمغة الشابات.

اظهار أخبار متعلقة


عند إجراء فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، هناك قيود تقنية في قياس تركيز المستقلب (metabolite) في الحُصين بسبب موقعه في الدماغ. أيضا، من الصعب بشكل خاص الحصول على إشارة التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي (MRS) للتورين، لأنه يحتوي على تركيز منخفض مقارنة بالمستقلبات الأخرى.

باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي 7T، الذي يحقق حساسية ودقة عالية للإشارة، وتسلسل نبض sLASER المصمم لتقليل أخطاء إزاحة التحول الكيميائي، نجح فريق البحث في قياس الاختلافات الدقيقة في إشارات التورين في حُصين المريض ومجموعات التحكم.

تم أيضا قياس تركيزات المستقلبات بدقة مع الأخذ في الاعتبار التوزيعات الدقيقة للمكونات والمادة البيضاء والمادة الرمادية والسائل النخاعي (CSF) التي تعتمد على الفرد. ومن المتوقع في المستقبل أن يتم تطبيق هذه القياسات على أبحاث أمراض الدماغ المخصصة، والتي تتناسب مع الخصائص الفردية.

اظهار أخبار متعلقة


أعلنت قائدة فريق البحث في  KBSI، الدكتورة جي هيون تشو، أن "هذه الدراسة ستعزز البحث حول دور التورين في الحُصين وعلاقته بالاكتئاب، وستساهم في أبحاث التسبب في المرض وتطوير تشخيص الاكتئاب".

وأضافت: "باستخدام معدات البحث المتطورة في KBSI، نخطط لإجراء أبحاث متابعة حول التغيرات في تركيزات التورين في الدماغ من خلال المراقبة طويلة المدى لمرضى الاكتئاب، بالإضافة إلى تأثير تناول التورين كعلاج لمرض الاكتئاب".

اقترح فريق البحث في KBSI فكرة البحث الأولية حول العلاقة بين الاكتئاب وتركيز التورين في الحُصين، وأجرى قياس مستقلبات الدماغ باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي 7T، وقام بتحليل البيانات الناتجة.

شاركت فرق البحث من KIOM وCNU في توظيف مرضى الاكتئاب ومجموعات المراقبة الأصحاء، وإجراء اختبارات نفسية ومقابلات سريرية، وإدارة المعلومات الديموغرافية.

 

التعليقات (0)