سياسة دولية

بلير سيلتقي نتنياهو.. هل يقود وساطة لوقف الحرب على غزة؟

ديلي ميل: من غير المعروف حاليًا الدور الذي سيلعبه بلير في هذه المحادثات - ا ف ب
ديلي ميل: من غير المعروف حاليًا الدور الذي سيلعبه بلير في هذه المحادثات - ا ف ب
كشف أحد الوزراء البريطانيين أن رئيس الحكومة الأسبق، توني بلير سيلتقي برئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لبحث الحرب المستمرة في قطاع غزة.

وقال أندرو ميتشل، وزير التنمية وأفريقيا في الحكومة البريطانية، في تصريح له، إن رئيس الوزراء الأسبق توني بلير (70 عاما)، هو جزء من الجهود المستمرة لضمان أن مخاوف المملكة المتحدة بشأن كيفية قيام "إسرائيل" بشن هجومها البري في قطاع غزة "مطروحة بشكل جيد"، بحسب صحيفة ديلي ميل.

وقال للنواب في مجلس العموم أمس الثلاثاء ، بعد سؤال من النائب تانمانجيت سينغ ديسي، حول ما إذا كانت المملكة المتحدة تعمل على إقناع "إسرائيل" وحماس بالموافقة على وقف إطلاق النار: "كانت هناك مناقشات منتظمة بين رئيس وزرائنا ورئيس الوزراء نتنياهو".

وقال الوزير "كان وزير الخارجية جزءًا من تلك المناقشات أيضًا" مضيفاً : "أعتقد أن السير توني بلير سيلتقي برئيس الوزراء نتنياهو قريبًا أيضًا".

وعلى الرغم من عدم تواجده بشكل مباشر في الخطوط الأمامية للسياسة بعد الآن، فقد حصل بلير على مباركة حكومة المملكة المتحدة للمشاركة في محادثات غير رسمية مع نتنياهو، حسبما ذكرت صحيفة التايمز نقلاً عن مصدر حكومي قال: "إنه يعرف نتنياهو جيدًا وهو رجل سياسي".

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب التايمز فمن غير المعروف حاليًا الدور الذي سيلعبه بلير في هذه المحادثات، فيما رفض متحدث باسمه التعليق على الاجتماعات الخاصة، وقال للصحيفة: "إنه يناقش الوضع مع عدد من الأشخاص في المنطقة وأماكن أخرى لمعرفة ما يمكن القيام به".

وسبق وأن قامت وسائل الإعلام العبرية بالترويج لبلير باعتباره وسيطا محتملا في المفاوضات، وورد أنه يحظى بدعم نتنياهو شخصياً.

ولدى مؤسسته غير الربحية، (معهد توني بلير للتغيير العالمي)، مكتب في الأراضي المحلتة وهو نفسه يعرف نتنياهو منذ أكثر من 25 عاما، وقد استضافه لأول مرة في داونينج ستريت في عام 1997.

بلير وحركة حماس
وكانت صحيفة الغارديان البريطانية قالت سابقا، إن بلير أجرى محادثات مع رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، وقادة آخرين من حماس خلال السنوات السابقة، 7 مرات على الأقل.

ولفتت الصحيفة إلى أن  مسؤولين بريطانيين آخرين حضروا هذه الاجتماعات في الدوحة مع حماس، مشيرة إلى أن مسؤولين بريطانيين آخرين في عهد بلير انتقدوا استبعاد حماس من المفاوضات الهادفة إلى تأمين السلام في الشرق الأوسط.

وفي ذات السياا، كشف الصحفي البريطاني، ديفيد هيرست أن بلير قدم خلال عمله بصفته مبعوثا للجنة الرباعية للشرق الأوسط، عرضا لرئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس خالد مشعل عام 2015 للقدوم إلى لندن لإجراء محادثات تهدف للتوسط في إنهاء حصار غزة.

وكانت المفاوضات بين الاحتلال والمقاومة قد انهارت قبل أسابيع، في أعقاب اتفاق وقف إطلاق النار الذي استمر لمدة أسبوع في نهاية تشرين ثاني/نوفمبر ، قبل أن يجري الحديث هذه الأيام عن عروض إسرائيلية جديدة للمقاومة

وتوني بلير (70 عاماً) رئيس وزراء المملكة المتحدة من عام 1997 إلى عام 2007 وذلك لثلاث فترات رئاسية متتالية، كما رأس حزب العمال منذ عام 1994 ولغاية 2007.
التعليقات (0)