ملفات وتقارير

ولي العهد المغربي ينوب عن والده في استلام رسالة ملكية سعودية.. ما دلالاتها؟

رسالة ملكية سعودية إلى المغرب يتلقاها ولي العهد الأمير الحسن نيابة عن والده- (وكالة المغرب العربي للأنباء)
رسالة ملكية سعودية إلى المغرب يتلقاها ولي العهد الأمير الحسن نيابة عن والده- (وكالة المغرب العربي للأنباء)
استقبل ولي العهد المغربي الأمير الحسن مساء أمس الإثنين بقصر الضيافة بالرباط، الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز، وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء السعودي، حاملا رسالة شفوية إلى الملك محمد السادس، من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وبينما لم تكشف وسائل الإعلام الرسمية، ولا القصر الملكي المغربي عن فحوى الرسالة الملكية السعودية الشفوية، واكتفت بإبراز الخبر مرفوقا بالصور، فقد أكد الأستاذ الجامعي المغربي الدكتور نور الدين لشهب، في تصريحات خاصة لـ "عربي21"، أن نشاط ولي العهد الأمير الحسن في المغرب بدأت تتعدد في الآونة الأخيرة، وأنها نتاج لتطور طبيعي اعتاد عليه المغاربة وألفته الأسرة الملكية الحكمة في المغرب منذ قرون.

ووفق لشهب فإن المهم في الرسالة الملكية السعودية إلى العاهل المغربي، التي أبرزتها وسائل الإعلام المغربية الرسمية، هو بداية النشاط الملكي لولي العهد، وهي رسالة للداخل المغربي وللخارج، مفادها التأكيد على استقرار ورسوخ الثوابت الملكية المغربية والتمسك بتقاليد الحكم الملكي الموروث أبا عن جد، وفق تعبيره.

يذكر أن العاهل المغربي الملك محمد السادس كان قد بدأ الأسبوع الماضي زيارة إلى الإمارات العربية المتحدة، بينما سافر الأمير مولاي رشيد (شقيق الملك) إلى الكويت ممثلا الملك محمد السادس في تقديم التعازي إلى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت.

وولي العهد المغربي الأمير الحسن بن محمد (8 مايو 2003)، هو بحسب خط الخلافة على العرش المغربي الوريث الواضح لعرش المملكة المغربية بعد أبيه الملك محمد السادس. سُمي بالحسن على اسم جده الملك الحسن الثاني ويشتهر باسم الحسن الثالث وهو أصغر ولي عهد في العالم.

ويشارك الأمير الحسن في الأنشطة السياسية وينوب عن والده منذ أن كان في الـ 13 من عمره، وبالرغم من صغر سنه إلا أنه محل تقدير في الأوساط السياسية حيث يشارك في عدد كبير من الأنشطة والمناسبات السياسية سواء مع والده أو بالنيابة عنه. يرى الكثيرون أن الحسن الثالث يُهَيَّأ بأفضل الطرق الممكنة ليكون خلفًا لوالده في قيادة المملكة.

حصل في تموز/ يوليو عام 2020 على شهادة البكالوريا تخصص (علوم اقتصادية واجتماعية). ويجيد التحدث بثلاث لغات: الفرنسية والإنجليزية والأسبانية.

في 30 أيلول/ سبتمبر 2019، مثّل الأمير الحسن في باريس والده الملك محمد السادس في مراسم تشييع جثمان الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك التي أقيمت في كنيسة سان سولبيس، كما حضر في قصر الإليزيه في نفس اليوم مأدبة غداء أقامها رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون على شرف رؤساء الدول والحكومات الذين حضروا مراسم تشييع جثمان الرئيس الراحل جاك شيراك.

وفي 22 أيلول/ سبتمبر 2019، ترأس الأمير الحسن بحلبة المدرسة الملكية للخيالة بتمارة حفل تسليم الجائزة الكبرى للملك محمد السادس للمباراة الرسمية للقفز على الحواجز.

وبأمر من الملك محمد السادس، استقبل الأمير الحسن بقصر الضيافة بالرباط الأطفال المقدسيين المشاركين في الدورة الـ12 للمخيم الصيفي، الذي تنظمه وكالة بيت مال القدس الشريف، تحت رعاية الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس.

وفي 28 حزيران/ يونيو 2019، مثّل الأمير الحسن والده الملك محمد السادس في حفل إطلاق العمليات المينائية لميناء طنجة المتوسط 2، وهي منصة ستمكن من تحويل المركب المينائي طنجة المتوسط إلى ميناء رائد على مستوى البحر الأبيض المتوسط.

وبأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الأمير الحسن في 26 حزيران/ يونيو 2019 بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج الـ19 للسلك العالي للدفاع والفوج الـ53 لسلك الأركان.

وبتاريخ 14 أيار/ مايو 2019 وبأمر من الملك محمد السادس ترأس الأمير الحسن بنادي الضباط بالرباط مأدبة فطور ـ عشاء أقامها الملك بمناسبة الذكرى الثالثة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

وبتاريخ 22 حزيران/ يونيو 2023 وبأمر من الملك محمد السادس ترأس الأمير الحسن بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج الـ23 للسلك العالي للدفاع والفوج الـ57 لسلك الأركان.

وبأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الأمير الحسن في 14 أيار/ مايو 2023 بنادي الضباط بالرباط، مأدبة غداء بمناسبة الذكرى السابعة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

بتاريخ 17 تشرين أول/ أكتوبر 2022 تراس الأمير الحسن، حفل افتتاح الدورة الـ13 لمعرض الفرس للجديدة، التي تنظم تحت رعاية الملك محمد السادس.

وبتاريخ 18 أيلول/ سبتمبر 2022، ترأس الأمير الحسن بنادي البولو السويسي التابع للحرس الملكي المباراة النهائية للدورة الأولى لنيل كأس العرش في رياضة البولو.

بتاريخ 17 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022 أشرف الأمير الحسن بمقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط على افتتاح المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية الذي ينظم تحت رعاية الملك محمد السادس.

بتاريخ 29 صفر 1443 هـ، الموافق 7 أكتوبر 2021، ترأس الأمير الحسن رفقة الملك محمد السادس والأمير رشيد بالقصر الملكي بفاس مراسم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة
التعليقات (0)