سياسة عربية

ارتفاع حصيلة شهداء العدوان إلى 17487.. 1% من الجرحى تمكنوا من مغادرة معبر رفح

الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة
الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة
ارتفعت حصيلة الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل إلى 17487 شهيدا، فيما تمكن 1 بالمئة من الجرحى فقط من مغادرة معبر رفح البري للعلاج.

وقالت وزارة الصحة في غزة، إن 313 شهيدا و558 إصابة وصلت للمستشفيات خلال الساعات الماضية، فيما لا يزال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض والطرقات.

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 17487 شهيدا وإصابة 46480 ألف مواطن، 70 بالمئة من الضحايا من الأطفال والنساء.

وأكدت الصحة في بيانها، أن الاحتلال يرتكب مجازر وإبادة جماعية لعوائل بكاملها في المدارس والأحياء السكنية، فيما يمنع وصول سيارات الإسعاف لإخلاء الجرحى والشهداء من المناطق التي تتواجد فيها قواته العسكرية، مشيرة إلى أن الجرحى ينزفون حتى الموت.

ولفت بيان الصحة إلى أن عدد الجرحى الذين تمكنوا من مغادرة معبر رفح 407 جرحى فقط، بالإضافة إلى 211 مريضا.

وأضافت وزارة الصحة أن أقل من 1% من الجرحى فقط استطاع مغادرة معبر رفح البري، مشيرة إلى أنه يتم فقدان عشرات الجرحى يوميا نتيجة عدم توفر العلاج وتأخر خروجهم من غزة.

اظهار أخبار متعلقة


ونوهت إلى أن الوضع الصحي في جنوب قطاع غزة كارثي للغاية، والمستشفيات فقدت قدراتها الاستيعابية في الأقسام والعنايات المركزة والانشغال فيها بلغ 262 بالمئة.

وأشارت إلى أن المستشفيات فقدت مثبتات العظام ومختلف المستلزمات والأدوية الجراحية وعلاج الحروق، وبنوك الدم فقدت فحص الفيروسات لوحدات الدم ويتم نقل وحدات دم دون فحص.

وحذرت وزارة الصحة من خطورة ذلك على الجرحى والمرضى وصحة المجتمع، مطالبة الجميع بتحمل المسؤولية لمنع الكارثة.

 وطالبت المؤسسات الدولية بالتدخل العاجل لتوفير الحماية والأدوية والوقود لمجمع الشفاء الطبي ومستشفيات شمال غزة، من أجل تمكين الطواقم الطبية من إعادة تشغيلها.

وطالبت كافة الأطراف بتوفير ممر إنساني آمن من أجل ضمان تدفق الإمدادات الطبية والوقود وخروج مئات الجرحى يوميا، كما طالبت الجهات الدولية بتوفير مستشفيات ميدانية عاجلة لشمال غزة.

في السياق، أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، استشهاد وإصابة العشرات بينهم أطفال، إثر قصف إسرائيلي استهدف منزلا قرب مقر الجمعية ومستشفى الأمل، في مدينة خانيونس.

وقالت الجمعية، إن "طائرات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت منزلا قرب مستشفى الأمل، ومقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في خانيونس".

وأضافت أن القصف "تسبب في تكسر الزجاج وتكسر الأبواب والنوافذ، إضافة إلى حالة من الذعر الشديد لدى 14 ألف نازح يحتمون داخل مرافق جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني".

وأكدت الجمعية في بيانها أن مستشفى الأمل "استقبل عشرات الجرحى والشهداء نتيجة هذا الاستهداف".
التعليقات (0)