سياسة دولية

سكان المستوطنات الشمالية يفندون ادعاءات جيش الاحتلال.. "حزب الله لم يتراجع"

يتوقع أن يستمر إخلاء المستوطنات في غلاف غزة والشمال حتى العام المقبل- جيتي
يتوقع أن يستمر إخلاء المستوطنات في غلاف غزة والشمال حتى العام المقبل- جيتي
كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن رؤساء المستوطنات الشمالية قدموا وثائق وصورا لرئيس أركان جيش الاحتلال تظهر كذب تصريح وزير الدفاع بأن حزب الله اللبناني تراجع عن السياج الحدودي.

وقالت الصحيفة إنه "على الرغم من أن الجيش الإسرائيلي استهدف البنية التحتية لحزب الله على طول الحدود، إلا أن رؤساء مستوطنات الشمال قدموا أمس لرئيس الأركان اللواء هرتسي هاليفي وثائق من الأيام القليلة الماضية، تظهر قيام عناصر من حزب الله بدوريات بالقرب من الحدود".

وأكد رؤساء المستوطنات أنه "بدون اتخاذ إجراءات تضمن السلام، فلن نعيد السكان".

اظهار أخبار متعلقة


بدوره، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال: "لا نسمح بالاقتراب من منطقة السياج ولا تجديد البنية التحتية التي تم تدميرها".

وكان وزير الدفاع يوآف غالانت أعلن قبل أيام أن "الجيش الإسرائيلي أجبر مقاتلي حزب الله على الانسحاب من الحدود"، معتبرا أن "هذه نتائج مبهرة للغاية، حيث سيترجم الجمع بين كل هذه الإنجازات التكتيكية وضعا جديدل، سيمكن لاحقا من عودة السكان إلى المستوطنات الشمالية في ظل ظروف مختلفة تماما عن ما كانت عليه عندما بدأنا هذه الحملة".

وقد سخر رئيس المجلس الإقليمي "ماطه إيشر" موشيه دويدوفيتش، من غالانت قائلا إن "وزير الدفاع نسي رفع الغطاء عن عدسات المنظار، فنحن لا نهتم بصافرة التهدئة من قبله ولا بكلماته الفارغة، ومواطنونا لن يكونوا كالبط في حقل حزب الله". مضيفا أن "الجيش الإسرائيلي لم يكمل مهمته في الشمال وحسب، بل إنه لم يبدأ مهمته بعد".

ومطلع الشهر الجاري طلبت بلدية مستوطنة كريات شمونة، من كافة المستوطنين المتبقين، مغادرتها على الفور. 

اظهار أخبار متعلقة


وطالبت الجبهة الداخلية الإسرائيلية، سكان المستوطنات الشمالية الحدودية مع لبنان، بالاحتماء والتزام المنازل بعد رصد منصات إطلاق صواريخ باتجاه شمال فلسطين المحتلة، وفق مصادر عبرية. 

وكانت وزارة حرب الاحتلال ذكرت في وقت سابق أنها تدرس تمديد إجلاء أكثر من 125 ألف إسرائيلي من المستوطنات المحيطة بغزة، والحدود مع لبنان، حتى نهاية العام الجاري.

وقالت هيئة البث العبرية الرسمية، الخميس، إن وزارة الحرب "تقترح تمديد خطط إخلاء سكان غلاف غزة وعسقلان والحدود الشمالية مع لبنان بسبب الحرب حتى 31 كانون أول/ ديسمبر المقبل".

اظهار أخبار متعلقة


و"في الاقتراح المقدم، هناك تمديد لأكثر من شهرين لخطط الإخلاء، التي تشمل البلدات حتى مسافة 7 كيلومترات من غزة، والبلدات حتى مسافة 5 كيلومترات من الحدود الشمالية (لبنان)، وكذلك سكان عسقلان"، بحسب الهيئة.

ولفتت إلى أنه "من المقرر أن تنتهي الخطط في غضون أسبوع، في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل".
التعليقات (0)