صحافة إسرائيلية

إيهود باراك: نتنياهو غير قادر على قيادة إسرائيل خلال الحرب وعليه أن يتنحى

يتخوف نتنياهو من المحاسبة على الإخفاق الذي قاد ليوم 7 أكتوبر بعد نهاية الحرب - (حساب نتنياهو على إكس)
يتخوف نتنياهو من المحاسبة على الإخفاق الذي قاد ليوم 7 أكتوبر بعد نهاية الحرب - (حساب نتنياهو على إكس)
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك، إن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، غير قادر على قيادة إسرائيل خلال الحرب، وإنه يجب تشكيل حكومة وحدة وطنية دون نتنياهو واليمين المتطرف.

وفي مقاله المنشور على صحيفة هآرتس العبرية، قال باراك إن إسرائيل تقترب من مفترق طرق حاسم، فقد حققت القوات الإسرائيلية مكاسب كبيرة في شمال قطاع غزة لكن حماس بعيدة كل البعد عن الانهيار في جنوب القطاع وتحتفظ أيضا ببعض القدرات في الشمال.

اظهار أخبار متعلقة



وتابع بأن استكمال مهمة تفكيك قدرات حماس العسكرية والحكومية أمر بالغ الأهمية حتى في مواجهة الضغوط الخارجية لكن الأمر سيتطلب شهورا وقد تتفاقم التوترات المتراكمة خلف الأبواب المغلقة بما في ذلك مع الولايات المتحدة، بحسب تعبيره.

وأكد باراك أن فشل نتنياهو في قيادة الحرب يأتي من خلال إنكاره أنه لا يمكن تحقيق النصر بدون خطة واضحة بشأن اليوم التالي، إلى جانب ارتباطه بتحالف "غير مقدس" مع إيتمار بن غفير وبلتسئيل سموتريتش الذين يستغلونه لفرض أيديولوجيتهم القائلة بأن غزة يجب أن تعود إلى السيطرة والمسؤولية الإسرائيلية الكاملة.

اظهار أخبار متعلقة



وقال إن إعادة احتلال غزة من شأنه إغراق إسرائيل في صراعات تدوم لسنوات وأزمات مع الإدارات الأمريكية ومخاطر ملموسة على علاقات إسرائيل مع مصر والأردن وعلى اتفاقيات أبراهام والتطبيع مع السعودية.

وختم بأن حكومة نتنياهو تلحق ضررا جسيما بمكانة إسرائيل الاستراتيجية وتقود حربا ليس لها نهاية، وإن المطلوب في هذه الظروف تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة من دون نتنياهو وبن غفير وسموتريش.
التعليقات (0)