علوم وتكنولوجيا

فشل إطلاق سفينة إيلون ماسك الصاروخية عقب تعطلها في الفضاء (شاهد)

محركات المرحلة الرئيسية في "ستار شيب" اشتعلت لعدة دقائق في طريقها إلى الفضاء- SpaceX
محركات المرحلة الرئيسية في "ستار شيب" اشتعلت لعدة دقائق في طريقها إلى الفضاء- SpaceX
أعلنت شركة سبيس إكس المملوكة لإيلون ماسك، عن فشل تجربة إطلاق سفينتها "ستار شيب" غير المأهولة، التي طُوّرت لحمل رواد الفضاء إلى القمر وأبعد من ذلك، وذلك عقب تعطلها في الفضاء بعد دقائق من الإقلاع السبت.

جاء ذلك في ثاني اختبار للمركبة بعد أن انتهت أول محاولة لإطلاقها إلى الفضاء بانفجارها في نيسان/ أبريل الماضي.

وانطلقت المركبة الصاروخية التي تتكون من مرحلتين من موقع إطلاق (ستار بيس) المملوك لـ"سبيس إكس" بالقرب من بوكا تشيكا في ولاية تكساس الأمريكية، ودفعت السفينة "ستار شيب" إلى ارتفاع نحو 90 كيلومترا في رحلة إلى الفضاء كان من المقرر أن تدوم 90 دقيقة.

وأظهر بث لـ"سبيس إكس" عبر الإنترنت أن "سوبر هيفي"، وهو المرحلة الأولى من الصاروخ، أجرى على ما يبدو مناورة مهمة للانفصال عن مرحلته الرئيسية، لكنه انفجر فوق خليج المكسيك بعد فترة وجيزة من انفصاله.

في غضون ذلك، استمر المعزز الرئيسي لسفينة "ستار شيب" في انطلاقه نحو الفضاء، لكن بعد دقائق قليلة أعلن أحد مسؤولي البث في الشركة عن فقد الاتصال فجأة بالمركبة.

وقال جون إنسبروكر مسؤول البث الحي في "سبيس إكس": "فقدنا البيانات الواردة من المرحلة الثانية... نعتقد أننا ربما فقدنا المرحلة الثانية".

اظهار أخبار متعلقة


وبعد حوالي 8 دقائق من بدء المهمة التجريبية، أظهرت كاميرا تتعقب حركة معزز السفينة "ستار شيب" ما يبدو أنه انفجار قد يشير إلى أن المركبة تعطلت في ذلك الوقت، وكان الصاروخ يحلق حينها على ارتفاع 148 كيلومترا.

وأكدت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية، التي تشرف على مواقع الإطلاق التجارية، وقوع حادث "أدى إلى فقدان المركبة"، مضيفة أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار في الممتلكات.

وكان هدف المهمة هو إطلاق المركبة "ستار شيب" إلى الفضاء دون أن تصل إلى المدار، ثم تنخفض إلى الغلاف الجوي للأرض وتهبط قبالة ساحل هاواي.

وقالت "سبيس إكس" في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي، إن محركات المرحلة الرئيسية في "ستار شيب" كانت قد "اشتعلت لعدة دقائق في طريقها إلى الفضاء.. مع اختبار مثل هذا، يأتي النجاح مما نتعلمه".
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم