سياسة عربية

رغم قرار قمة الرياض.. تدفق محدود لمساعدات غزة وخروج 4 جرحى فقط من معبر رفح

4 جرحى ومرضى فقط هم من خرجوا للعلاج اليوم عبر المعبر - جيتي
4 جرحى ومرضى فقط هم من خرجوا للعلاج اليوم عبر المعبر - جيتي
غادرت 10 حافلات تقل 564 مواطنًا أجنبيًا في قطاع غزة إلى مصر عبر معبر رفح الاثنين فيما وصل القطاع أربعة أجانب يتبعون للأمم المتحدة و"أطباء بلا حدود".

وبحسب تقرير لعمل معبر رفح البري ليوم الاثنين فقد دخلت حوالي 98 شاحنة إغاثة إلى قطاع غزة، محملة بالإمدادات الأساسية مثل الغذاء والمياه ومواد الإغاثة والمعدات الطبية والأدوية.

فيما تم السماح لـ4 أشخاص فقط بين مرضى وجرحى إضافة لـ5 مرافقين فلسطينيين بالدخول إلى مصر.

اظهار أخبار متعلقة



ومن بين المصابين رجل يبلغ من العمر 59 عامًا مصاب بجروح خطيرة في الرأس وتم نقله في سيارة إسعاف.

ومن بين الواصلين أيضاً بحسب المسؤول الحدودي امرأة تبلغ من العمر 38 عامًا، مصابة بكسر في طرفها الأيمن والتهاب السحايا التي أصيبت به بعد أن ظلت محاصرة لمدة 6 أيام تحت أنقاض منزلها الذي تعرض للقصف من قبل الاحتلال.

وقالت الأمم المتحدة: "إن 455 شاحنة كانت تأتي إلى غزة يوميًا قبل الحرب" وهو ما يجعل من الكميات التي تدخل لا تكفي لسد جزء بسيط من حاجة القطاع الذي يتعرض لعدوان منذ 38 يوماً خلف ما يزيد عن 11 ألف شهيد ووضع إنساني صعب جداً.

ورغم القرار العربي الصادر عن قمة الرياض الذي نص صراحة على "كسر الحصار"، إلا أن المنفذ الوحيد تقريباً الذي يمد قطاع غزة باحتياجاته الأساسية وهو معبر رفح البري، لا يزال معطلاً حتى الآن إلا من عدد قليل جداً من الشاحنات بالتنسيق مع سلطات الاحتلال الإسرائيلية. 

اظهار أخبار متعلقة



وقد نص البند السادس من القرار على "كسر الحصار على غزة، وفرض إدخال قوافل مساعدات إنسانية عربية وإسلامية ودولية، تشمل الغذاء والدواء والوقود، إلى القطاع بشكل فوري، ودعوة المنظمات الدولية إلى المشاركة في هذه العملية، وتأكيد ضرورة دخول هذه المنظمات إلى القطاع، وحماية طواقمها وتمكينها من القيام بدورها بشكل كامل، ودعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين".
التعليقات (2)