سياسة عربية

طلبة بجامعة هارفارد يدونون أسماء 10 آلاف شهيد فلسطيني بغزة (شاهد)

ليست الفعالية الأولى من نوعها في الجامعات الأمريكية- (إكس)
ليست الفعالية الأولى من نوعها في الجامعات الأمريكية- (إكس)
دوّن طلبة في جامعة هارفارد الأمريكية، أسماء ما يزيد على الـ10 آلاف شهيد فلسطيني، في لفتة تضامن مع قطاع غزة، الذي يعاني عدوانا إسرائيليا وحشيا منذ 36 يوما.

وأظهرت مقطع فيديو قيام طلبة في الجامعة بكتابة أسماء الشهداء على لوحة طويلة ممتدة على سلالم أبنية الكليات، والفناء الخارجي للجامعة، الواقعة فى مدينة كامبريدج، بولاية ماساشوستس.



وأعرب الطلبة عن أملهم في لفت الانتباه لضحايا غزة، وهم يحملون لافتات كتب عليها: "لا عدالة، ولا سلام"، و"وقف إطلاق النار الآن"، و"يجب محاسبة جامعة هارفارد على دعم الإبادة الجماعية".

وقال الأستاذ في جامعة هارفاد تشانس بونار، في منشور على منصة "إكس" إن "ما ترونه في ساحة هارفارد، كتابة وقراءة أسماء أكثر من 10 آلاف من سكان غزة، قتلوا على يد دولة إسرائيل خلال الشهر الماضي".



ولم يكن هذا هو التفاعل الأول من نوعه من قبل طلبة في الجامعة الأمريكية العريقة على ما يحدث من مجازر في غزة، إذ سبقه تنظيم لجنة التضامن مع فلسطين احتجاجا يوم 19 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تحت شعار "موتوا".

وفي 10 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أعلنت منظمات أمريكية في جامعة هارفارد تأييدها للفلسطينيين، مشيرين إلى أن نظام الفصل العنصري هو الجاني الوحيد بالحرب، داعين اليوم إلى تنسيق وقفة حداد على الأرواح التي أزهقت.

اظهار أخبار متعلقة


ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يواصل الاحتلال عدوانه على غزة؛ في محاولة لإبادة أشكال الحياة كافة في القطاع، وتهجير سكانه قسريا، عبر تعمده استهداف المناطق والأحياء السكنية وقوافل النازحين والمرافق الصحية.

وارتفعت حصيلة الشهداء جراء العدوان الوحشي إلى أكثر من 11078 شهيدا؛ بينهم 4506 أطفال و3027  سيدة، فضلا عن إصابة ما يزيد على الـ27 ألفا آخرين بجروح مختلفة، وفقا لأحدث أرقام وزارة الصحة في غزة.

ويشهد قطاع غزة كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي وقطع الكهرباء والماء، فضلا عن النقص الحاد في المستلزمات الطبية وانهيار المنظومة الصحية؛ نتيجة القصف المباشر للمستشفيات ونفاد الوقود.
التعليقات (0)

خبر عاجل