ملفات وتقارير

"طوفان الأقصى".. فلسطينيون غاضبون يعاتبون الحكومات العربية بهذه الطريقة (شاهد)

الاحتلال الإسرائيلي لم يرحم لا حجرا ولا بشرا في انتهاك صارخ لكافة القوانين الإنسانية- الأناضول
الاحتلال الإسرائيلي لم يرحم لا حجرا ولا بشرا في انتهاك صارخ لكافة القوانين الإنسانية- الأناضول
حالة عامّة من مشاعر الغضب الممزوج بالعتب الصارخ، بات ينشرها جل الفلسطينيين على مواقع التواصل الاجتماعي، الغزّاويين خاصة، تجاه الدول العربية، في إشارة إلى أنهم وجدوا أنفسهم مُنفردين في مواجهة عدوان الاحتلال الإسرائيلي الغاشم، وفي حماية المسجد الأقصى.

ورصدت "عربي21" جُملة من المنشورات ومقاطع فيديو، للفلسطينيين، ممّن عبّروا عن التخاذل الذي يكتنز جوفهم من العرب؛ حيث يشعر سكان غزة البالغ عددهم أكثر من 2.3 مليون نسمة، بصدمة كبيرة وبغضب شديد جراء المواقف العربية الرسمية "المتخاذلة" تجاه عدوان الاحتلال الهمجي المدمر والمستمر منذ 31 يوما، ضد كل ما هو فلسطيني في القطاع المحاصر منذ 17 عاما.

ألم وأنين لا يُسمع..
لا يزال القطاع المحاصر الذي يمتد على مساحة 360 كلم مربعا، بطول 41 كلم، وعرض يتراوح بين 6 إلى 12 كلم، يعيش على إيقاع قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل، الذي لم يرحم لا حجرا ولا بشرا، في انتهاك صارخ لكافة القوانين الإنسانية، وكافة المواثيق الدولية، حيث اعتدى بأساليب ممنهجة على المدنيين، خاصة إثر قصفه على المنازل والمستشفيات والمدارس والمساجد وغيرها..

وفقا لبنود قانون منع الحرب أو القانون الدولي الإنساني فإنه يجب تقييد اللجوء إلى القوة، والحد من المعاناة الناجمة عن الحرب. بغض النظر عن مبرراتها أو أسبابها، أو منع نشوبها، ويحظر قصف كل من المساجد والكنائس، والمدارس، وهي الأماكن التي "لا يجوز مهاجمتها ما لم تُستغل لأغراض عسكرية"؛ غير أن الاحتلال الإسرائيلي، ومن يدعمه، ضربوا عرض الحائط كافة القوانين، وتجبّرو في غزة، بقصف انتقامي وعشوائي، طال كل شيء.

ويقول جُل المواطنين من غزة على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي: "إننّا نوثق لكم كل شيء، نستشهد بالصوت والصورة، تعرفون أننا حرمنا الماء والمؤونة والمأمن، نفترش الركام والقصف متواصل فوق رؤوسنا، ولم يتدخل أحد، لإيقاف هذا الإجرام المقترف علينا، نشعر بالخذلان..".

واختار آخرين بث عتابهم بالشكل المباشر، مثل الصحفي الفلسطيني معتز العزايزة، الذي قال في إحدى المنشورات: "تعطّل الإنترنت مرة أخرى، وصدقني أو لا تصدق، كنت سعيدًا، لأن بعد ما قدَّمناه للعالم، لم يفعل أحد شيئًا سوى قول "نأسف جدًا"، ولا أحد فعل شيئًا"، مضيفا "الناس يشاركون قصصي وصوري، والمنشور الثاني لهم في قصصهم هو الاستمتاع بوقتهم.. لذا، ليس هناك حاجة لمشاركة أي شيء، ولا نريد شفقتكم!".

وفي الوقت الذي رجّت فيه منصات التواصل الاجتماعي، بصور وفيديوهات توثق لموجة غضب جُل الشعوب، في مظاهرات ومسيرات شعبية للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والمطالبة بوقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة، قالت سيدة من القطاع، في مقطع غاضب، اجتاح كالنار في الهشيم كافة الحسابات: "لا نريد منكم مظاهرات بل مساعدات ملموسة، نحن هنا نُباد".

ويعاني سكان قطاع غزة من نقص حاد في كل شيء، خاصة في المياه، حيث توقفت محطتان لتحلية مياه البحر عن العمل، بسبب نقص الوقود، وتعمل أخرى بالحد الأدنى، وهناك بعض الآبار، مما يمكن بعض الأسر من الحصول على المياه لبضع ساعات فقط يوميا، بالإضافة إلى كميات محدودة يتم نقلها بالشاحنات؛ وذلك بحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. 

إدانات صامتة..
أدانت عدد من الدول العربية، عبر بيانات لوزارات خارجيتها، قصف الاحتلال مستشفى المعمداني، من بينها مصر والأردن وقطر والسعودية وموريتانيا والمغرب والجزائر وليبيا والعراق وغيرها؛ فيما علّق الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا) مغردا: "أي عقل من جهنم ذلك الذي يقصف مستشفى بنزلائه العزل عن عمد؟ آلياتنا العربية توثق جرائم الحرب ولن يفلت المجرمون بأفعالهم، لابد للغرب أن يوقف هذه المأساة وفوراً".


وتدخل جُل المساعدات الإنسانية من "معبر رفح"، وهو المعبر البري الوحيد الذي يفتح، لكن ما يمر منه لا يشكل سوى نقطة صغيرة في بحر ما باتت غزة في حاجة ماسّة إليه. ومنذ الانطلاق في إدخال المساعدات التي توصف بـ"المحدودة جدا"، في 21 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، دخلت 450 شاحنة على الأقل للقطاع محملة بالأغذية والمياه ومستلزمات صحية.

وأعلن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الأحد، عن إنزال القوات الجوية الأردنية مساعدات طبية ودوائية عاجلة جوا للمستشفى الميداني الأردني في قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة


تجدر الإشارة إلى أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي الأهوج، على قطاع غزة المحاصر، دخل شهره الثاني، فيما يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر المروعة بحق المدنيين ما أسفر عن ارتقاء عشرات آلاف الشهداء والمصابين جلهم من الأطفال والنساء.

وشنت مقاتلات الاحتلال الإسرائيلي عدد من الغارات العنيفة على مختلف مناطق غزة، بالتزامن مع انقطاع كافة خدمات الاتصالات والإنترنت للمرة الثالثة عن القطاع وسط تحذيرات من مجازر جديدة بعد عزل الغزيين عن العالم.

وارتقى أكثر من 45 شهيدا جراء قصف الاحتلال منزلين في دير البلح والزوايدة وسط قطاع غزة. وفي قصف آخر استشهد 15 فلسطينيا في حي تل السلطان غرب مدينة رفح.
التعليقات (1)