سياسة عربية

نقل الجرحى مقابل خروج الأجانب.. السلطات في غزة تغلق معبر رفح

معبر رفح الحدودي- الأناضول
معبر رفح الحدودي- الأناضول
أعلن مسؤول أمني فلسطيني عن إيقاف خروج حاملي الجوازات الأجنبية من قطاع غزة، إلى حين التنسيق لخروج الجرحى من مستشفيات غزة التي تتعرض لقصف وحشي من قبل الاحتلال الإسرائيلي، إلى معبر رفح الحدودي مع مصر.

وقال المصدر في تصريح لقناة الجزيرة مباشر وفق ما نقله مراسل الجزيرة، إنه يتوجب تدخل كافة الأطراف المعنية لتنسيق خروج الجرحى من مستشفيات غزة والشمال باتجاه معبر رفح للعلاج في المستشفيات المصرية.


وأضاف أنه من دون هذه الخطوة لن يتم سفر أي من حاملي الجوازات الأجنبية من قطاع غزة.
يأتي ذلك بعد استشهاد 13 فلسطينيا وإصابة العشرات في غارات إسرائيلية على قوافل لسيارات الإسعاف التي تنقل جرحى من مدينة غزة إلى معبر رفح البري جنوب القطاع للعلاج في مصر أمس "الجمعة"، وفق ما أعلنت مصادر طبية فلسطينية.

وكان المتحدث باسم هيئة المعابر والحدود في غزة، هشام عدوان، قد كشف عن موافقة القاهرة على عبور دفعة جديدة من الأجانب ومزدوجي الجنسية من خلال معبر رفح إلى مصر، صباح اليوم السبت، وهي الرابعة، وتضم 55 مصريا كانوا داخل القطاع وسيعودون إلى بلادهم، مع الأجانب الذين تقرر خروجهم عبر معبر رفح.

وذكر مسؤول المعابر أن دفعة الأجانب المقرر عبورهم السبت تضم 386 أمريكيا و112 بريطانيا و77 فرنسيا و151 ألمانيا، فضلا عن المصريين.

وبدأت عمليات نقل المصابين وحاملي الجوازات الأجنبية من غزة إلى مصر يوم الأربعاء الماضي، بموجب اتفاق بوساطة قطرية.

وبلغ عدد الدفعة الأولى التي عبرت إلى الجانب المصري نحو 320 من حاملي جوازات السفر الأجنبية إضافة إلى إن نحو 81 جريحا غادروا القطاع إلى الجانب المصري لتلقي العلاج. 

التعليقات (1)