سياسة عربية

توكل كرمان : ما يحدث في غزة "جريمة حرب وعقاب جماعي"

كرمان: ما يحدث في غزة جريمة حرب - جيتي
كرمان: ما يحدث في غزة جريمة حرب - جيتي
قالت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، الخميس؛ إن ما يجري في قطاع غزة "يمثل عقابا جماعيا غير قانوني وجريمة حرب".

وأضافت كرمان في كلمة لها في المؤتمر الدولي في الأمم المتحدة عن تمكين وقيادة النساء، أن منع السلطات الإسرائيلية للطاقة والماء والغذاء والوقود عن غزة "جريمة حرب وغير قانوني وغير مقبول، ويؤثر بشكل غير متناسب على النساء والأطفال، ويمثل إهدارا لكل حقوق الإنسان"، وفق ما نشرته على حسابها بموقع "فيسبوك".

وأشارت الناشطة اليمنية إلى أنه خلال الأربعة والعشرين الساعة الأخيرة فقط، أي بعد خطاب الأمين العام للأمم المتحدة الذي لم يستهو الحكومة الإسرائيلية، قتل القصف الإسرائيلي على غزة حوالي ألف مدني أغلبهم من الأطفال والنساء.

وتابعت مخاطبة الحاضرين في المؤتمر قائلة: "لكم أيتها الأخوات والإخوة أن تتخيلوا حجم الفاجعة والكارثة التي تعيشها وتنتظرها غزة"، مؤكدة أن "أصواتكم مطلوبة الآن لإيقاف هذه الحرب المدمرة".

إظهار أخبار متعلقة



وقالت الحائزة على جائزة نوبل للسلام؛ إن على المجتمع الدولي الضغط من أجل تطبيق وتنفيذ الاتفاقيات والقوانين الدولية التي تدعو صراحة إلى إنهاء الاحتلال، وعودة اللاجئين وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة على حدود 67.

وشددت على ضرورة "الاعتراف بالسياق والأسباب الجذرية لتصاعد العنف، بما في ذلك الاحتلال الإسرائيلي الذي طال أمده للأراضي الفلسطينية وعواقبه المدمرة على الشعب الفلسطيني، بما في ذلك التشريد، واستمرار سياسة الاستيطان وبناء المستوطنات، وحصار المدن الفلسطينية في قطاع غزة وحرمان الفلسطينيين من الحصول على الماء والغذاء والدواء والخدمات الأساسية".

إظهار أخبار متعلقة



ويواصل الاحتلال عدوانه على غزة لليوم الواحد والعشرين، في محاولة لإبادة أشكال الحياة كافة في القطاع، وتهجير سكانه قسريا، عبر تعمده استهداف المناطق والأحياء السكنية وقوافل النازحين ومزودي الخدمات الطبية. 

وأسفر القصف الإسرائيلي العنيف عن ارتقاء أكثر من 7028 شهيدا بينهم 2913 طفلا و1709 من النساء، وإصابة ما يزيد على الـ18 ألفا آخرين بجراح مختلفة، بالإضافة إلى 1650 مفقودا بينهم 940 طفلا لا يزالون تحت الأنقاض، وفقا لأحدث أرقام وزارة الصحة في غزة.
التعليقات (0)