سياسة دولية

نواب أمريكيون يضغطون لموافقة مصر على إنشاء مناطق آمنة جنوب غزة

الاحتلال الإسرائيلي ينفذ "عقابا جماعيا" ضد المدنيين الفلسطينيين- الأناضول
الاحتلال الإسرائيلي ينفذ "عقابا جماعيا" ضد المدنيين الفلسطينيين- الأناضول
علمت صحيفة "أكسيوس" أن مجموعة من أعضاء مجلس النواب الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي تخطط لحث مصر على بذل المزيد من الجهود للتوصل إلى اتفاق لحماية المدنيين الفلسطينيين في غزة من الحرب.

وتأتي رسالة الجمهوريين والديمقراطيين المؤيدين لدولة الاحتلال الإسرائيلي وسط انتقادات مصرية للعدوان على قطاع غزة.

ورأت الصحيفة أن الخلاف بين مصر والاحتلال الإسرائيلي أدى إلى زيادة صعوبة معالجة الأزمة الإنسانية في غزة.

وأشارت إلى أن الرسالة الموجهة إلى السفير المصري لدى الولايات المتحدة معتز زهران، والتي حصل موقع أكسيوس على نسخة منها، تدعو مصر إلى "العمل بشكل عاجل" مع الولايات المتحدة وإسرائيل ودول أخرى من أجل "إنشاء مناطق آمنة والحفاظ عليها في جنوب غزة".

وتدعو الرسالة إلى أن تشمل المناطق الآمنة "ممرات وصول إنسانية للمدنيين الذين يبحثون عن ملجأ هربا من القتال في شمال القطاع".

وأضافت: "مصر لاعب عالمي رئيسي وشريك أمني ثابت للولايات المتحدة. ونحث مصر على الاعتراف بمسؤوليتها الإنسانية عن حماية حياة الأبرياء".

واعتبرت الرسالة أن العمليات الإسرائيلية "مصممة لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين"، متهمة حماس بأنها المسؤولة عن تفاقم الأزمة الإنسانية المتنامية في غزة.

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأحد، أن الاحتلال الإسرائيلي ينفذ "عقابا جماعيا" ضد المدنيين الفلسطينيين، بدلا من التصرف دفاعا عن النفس.

وأثارت دعوة إسرائيل للفلسطينيين مغادرة مدينة غزة والتحرك جنوبًا قلق مصر، التي اعتبرتها محاولة لدفع مئات الآلاف من الفلسطينيين إلى مصر.

ورفض المصريون السماح للمواطنين الأجانب، بما في ذلك الأمريكيون، بمغادرة غزة عبر معبر رفح حتى توافق إسرائيل على السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.
التعليقات (1)