سياسة عربية

شيخ الأزهر معلقا على "طوفان الأقصى": شعب فلسطين بث فينا الروح

شيخ الأزهر: "الاحتلال هو وصمة عار في جبين الإنسانية والمجتمع الدولي"- "إكس"
شيخ الأزهر: "الاحتلال هو وصمة عار في جبين الإنسانية والمجتمع الدولي"- "إكس"
قال شيخ الأزهر الشريف، أحمد الطيب، إن "الشعب الفلسطيني الأبي أعاد لنا الثقة وبث فينا الروح، وأعاد لنا الحياة بعد أن ظننا أنها لن تعود مرة أخرى".

وطالب الطيب، في بيان له، اطلعت عليه "عربي21"، "العالم المتحضر والمجتمع الدولي بالنظر بعين العقل والحكمة في أطول احتلال عرفه التاريخ الحديث احتلال الصهاينة لفلسطين" مؤكدا أن "هذا الاحتلال هو وصمة عار في جبين الإنسانية والمجتمع الدولي الذي يكيل بمكيالين ولا يعرف سوى الازدواجية في المعايير حينما يتعلق الأمر بالقضية الفلسطينية". 

إلى ذلك، دعا شيخ الأزهر أن "يرزق الشعب الفلسطيني الصبر والصمود والسكينة والقوة مؤكدا أن كل احتلال إلى زوال إن آجلا أم عاجلا طال الأمد أو قصر" معربا عن "تعازيه للعالم الصامت في ضحايا الشعب الفلسطيني الأبي داعيا الله أن يلهمهم الصمود في وجه طغيان الصهاينة وإرهابهم والصمت المخجل للمجتمع الدولي.. وصادق المواساة في شهداء الأمة الإسلامية والعربية وشهداء فلسطين الأبية الذين نالوا الشهادة في سبيل الدفاع عن وطنهم وأمتهم وقضيتنا وقضيتهم قضية شرفاء العالم، القضية الفلسطينية".

من جهته، أعرب المرشح الرئاسي المصري المحتمل، أحمد الطنطاوي، عن دعمه الكامل لحق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، مشيرا إلى أن "مقاومة الاحتلال وتحرير الأرض حق وواجب إنساني وقانوني"، وذلك بعد إعلان المقاومة بدء عملية عسكرية واسعة أطلقت عليها اسم "طوفان الأقصى".

اظهار أخبار متعلقة


وقال الطنطاوي: "في ظل التطورات المتلاحقة في فلسطين الحبيبة، أعرب عن تأييدي الجازم للشعب الفلسطيني وحقه في مقاومة الاحتلال والفصل العنصري والحصار وكل أشكال الظلم التي يتعرض لها منذ عقود، وإن مقاومة المحتل وتحرير الأرض هو حق تقره المواثيق الدولية، وتمجده المبادئ الإنسانية".


وأضاف في بيان نشره عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا) أن "الاحتلال اندفع في جرائمه وتطرفه ضد فلسطين وحقوق شعبها ومقدساته، مطمئنا إلى عجز المجتمع الدولي وغضه الطرف عن جرائم الاحتلال، لكن الشعب الفلسطيني ما يزال على عهده يثبت عزمه وقدرته على المقاومة وانتزاع حقوقه".

وأكد البرلماني السابق إدانته "أي محاولة من الاحتلال للرد بعنف وهمجية"، مشدد على أن "السبيل الوحيد لحل دائم للقضية الفلسطينية يكمن في سلام عادل شامل يعطي الفلسطينيين حقوقهم المشروعة".

اظهار أخبار متعلقة


وطالب الطنطاوي الحكومة المصرية بـ"تقديم كافة أشكال الدعم الواجب للشعب الفلسطيني لمواجهة الجرائم الإسرائيلية القائمة والمحتملة". كما دعا "المجتمع الدولي إلى الانحياز للحقيقة والحق وإدانة الاحتلال الإسرائيلي والفصل العنصري"، لافتا إلى أن "الوقت قد حان لإنهاء تلك الجريمة الممتدة والتي تمثل وصمة في جبين الإنسانية".

وفجر السبت، أعلنت "كتائب القسام" الجناح المسلح لحركة "حماس" بدء عملية عسكرية باسم "طوفان الأقصى" من غزة "بضربة أولى استهدفت مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية للعدو". 

وردا على ذلك أعلن جيش الاحتلال إطلاق "عملية السيوف الحديدية" ضد حماس في قطاع غزة.
التعليقات (4)