اقتصاد دولي

تركيا تنتظر ردا من العراق لاستئناف عمل خط أنابيب النفط بين البلدين

تركيا مستعدة لاستقبال النفط العراقي وشحنه- جيتي
تركيا مستعدة لاستقبال النفط العراقي وشحنه- جيتي
أكد وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، الخميس، أن خط أنابيب النفط الخام من العراق عبر تركيا جاهز لاستئناف العمل، بعد الانتهاء من أعمال الصيانة التي استمرت نحو ستة أشهر.

وقال الوزير التركي في مقابلة عبر قناة "إن تي في": "أبلغنا الجانب الآخر أن الخط جاهز للعمل منذ الأربعاء"، مؤكدا عدم وجود عوائق أمام شحنات النفط أو تخزينها في ميناء جيهان وإرسالها إلى الأسواق العالمية.

وأوضح أن تركيا مستعدة لاستقبال النفط وشحنه لكن هذه مسألة تعتمد على الإنتاج والتشغيل من الجانب العراقي.

وفي 25 آذار/ مارس الماضي، أوقفت تركيا تدفقات النفط بعد أن أمرت هيئة تحكيم تابعة لغرفة التجارة الدولية، أنقرة بدفع تعويضات لبغداد بقيمة 1.5 مليار دولار تقريبا عن الأضرار الناجمة عن تصدير حكومة إقليم كردستان النفط بشكل غير قانوني بين عامي 2014 و2018.

اظهار أخبار متعلقة


وبدأت أنقرة في وقت لاحق أعمال صيانة لخط الأنابيب الذي يساهم بنحو نصف بالمئة من إمدادات النفط الخام العالمية.

واتفق البلدان على الانتظار حتى اكتمال تقييم صيانة خط الأنابيب لاستئناف التدفقات بينما يواصلان معركة قانونية بشأن قرارات التحكيم.

وفي تموز/ يوليو الماضي، حمّل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بغداد مسؤولية استئناف ضخ نفط كردستان العراق، مشيرا إلى أن تأخر عودة الإمدادات ودفع التعويضات سببه الخلاف بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة الإقليم في أربيل.

ورفعت بغداد دعوى ضد تركيا بالحصول على النفط الخام من إقليم كردستان دون موافقتها، الأمر الذي استندت إليه غرفة التجارة الدولية في حكمها الصادر بوقف الصادرات، وحكمت بتعويض بغداد نحو 1.47 مليار دولار.

وأدى القرار إلى انقطاع إمدادات تبلغ نحو 400 ألف برميل يوميا من النفط الخام من حقول كردستان شمال العراق، إلى جانب 75 ألف برميل من مناطق عراقية أخرى تتجه من كركوك إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط بطول 970 كيلومترا.
التعليقات (0)