حول العالم

اليوم العالمي للقهوة.. تعرف على أبرز أنواع المعشوقة السمراء (شاهد)

تتعدد نكهات القهوة بتعدد أنواعها وطريقة تحضيرها فمنها الأنواع الشائعة التي تنتشر على نطاق واسع عالميا ومنها ما هو نادر- CC0
تتعدد نكهات القهوة بتعدد أنواعها وطريقة تحضيرها فمنها الأنواع الشائعة التي تنتشر على نطاق واسع عالميا ومنها ما هو نادر- CC0

يمثل الاحتفال بـ"اليوم العالمي للقهوة" في مطلع تشرين الأول/ أكتوبر من كل عام، مناسبة عالمية لتكريم مشروب القهوة، وفرصة لتسليط الضوء على أهمية المشروب في حياة الناس وتعزيز التواصل والتفاعل بين عشاق القهوة حول العالم.

ويُعتبر هذا اليوم مدعاة للاحتفال بتنوع أصناف القهوة وتذوقها، باعتبارها ثاني أكبر سلعة يتم تداولها في العالم بعد النفط، وفق تقارير وإحصائيات عالمية.

تقول "منظمة القهوة العالمية"، إن يوم القهوة العالمي هو احتفال بتنوع قطاع القهوة وجودته، وهو فرصة لمحبي القهوة لمشاركة حبهم للمشروبات ودعم ملايين المزارعين الذين تعتمد سبل عيشهم على هذه المحاصيل.

اظهار أخبار متعلقة


والقهوة تُنتج من شجرة البن التي تزرع في العديد من البلدان في العالم، لا سيما الحارة نسبيا، ويتم تحضيرها من الحبوب التي تُثمرها شجرة البن بعد تحميصها وطحنها في مرحلة لاحقة.

وتتعدد نكهات القهوة بتعدد أنواعها وطريقة تحضيرها، فمنها الأنواع الشائعة التي تنتشر على نطاق واسع عالميا، ومنها ما هو نادر، وأخرى تعد غريبة في تحضيرها.



وتاليا أبرز أنواع القهوة وأغربها وأكثرها ندرة:


قهوة أرابيكا
قهوة أرابيكا تعتبر من أكثر أنواع القهوة شهرة وانتشارًا في العالم، وهي نوع من المشروبات المصنوعة من حبوب البن العربي. وهذا النوع من القهوة يشكل 80٪ من الإنتاج العالمي، وتتميز بنكهة ورائحة مميّزة، ولكنها تحتوي على نسبة أقل من الكافيين مقارنة بالأنواع الأخرى الموجودة في السوق.

قهوة أرابيكا هي واحدة من أكثر أنواع القهوة شعبية في العالم، وتزرع حبوب أرابيكا في دول مثل إثيوبيا وكولومبيا والبرازيل وغواتيمالا والسودان، وتمر الحبوب بعملية دقيقة لإخراج أفضل نكهة ورائحة، من الاختيار الدقيق للحبوب إلى تحميصها إلى مرحلة الكمال.

تقول تقارير صحية، إن أرابيكا مليئة بالفوائد الصحية المختلفة، وتحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة وبعض المركبات الكيميائية النباتية التي تقلل من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

يتميز طعم أرابيكا بنكهتها السلسة وافتقارها الواضح إلى المرارة، مع بعض الاختلافات في الطعم وفقا لبلد المنشأ وطريقة التحميص.

Image1_1020231121336883015878.jpg

قهوة روبوستا

تحتوي على نسبة أعلى من الكافيين، وتحتوي على ما يقرب من ضعف كمية الكافيين الموجودة في أرابيكا. وبالتحديد، تحتوي حبات قهوة روبوستا على 2.7 في المائة من الكافيين، بينما تحتوي أرابيكا على 1.5 في المائة فقط.

تنمو روبوستا بشكل أسرع من أرابيكا، لذلك يركز المزارعون على زراعتها، ومع ذلك، فإن ارتفاع نسبة الكافيين وحمض الكلوروجينيك يجعل طعمها مرا بعض الشيء. نتيجة لذلك، تُستخدم روبوستا بشكل أساسي في خلطات الإسبريسو، والقهوة سريعة التحضير.

يعتقد الكثير من عشاقها أن قهوة روبوستا أقسى وأكثر مرارة. غالبًا ما يكون لها رائحة قوية ومذاق يبدو محترقا تقريبًا.

Image1_1020231121510484371604.jpg

قهوة ليبيريكا 

موطنها الأصلي في وسط وغرب أفريقيا وتحديدً ليبيريا، ومن هنا جاء اسمها، ويشتهر هذا النوع برائحة زهرية ونكهة مدخنة.

غالبًا ما يتم خلط هذه الأنواع القوية مع أصناف أخرى لإضافة المزيد من القوام والبساطة، ولكنها لا تحظى بسمعة مرتفعة.

ينمو نباتها بشكل أكبر بكثير من نبات أرابيكا أو روبوستا، ومعظم حبات ليبيريكا يميل إلى أن يكون غير منتظم الشكل وأقرب إلى روبوستا في الحجم والمظهر العام.

ويشكل محصولها ما يقرب من 2% من إمدادات البن في العالم، وأكثر من 95% من محصول البن الماليزي هي حبوب البن ليبيريكا.

ومع ذلك، فهو غير موجود بشكل شائع في أسواق أمريكا الشمالية وأوروبا.

تتمتع قهوة ليبيريكا بسمعة مثيرة للجدل بين عشاقها، ما خلق تناقضا شديدا بينهم. ولذلك، الأشخاص الذين جربوا هذا النوع إما يحبونه أو يكرهونه، ومنهم من يشبه الطعم بنكهة الأخشاب المحترقة.

اظهار أخبار متعلقة


قهوة أكسيليكا
صنفت مؤخرا ضمن عائلة قهوة ليبيريكا رغم أن النوعين مختلفان تماماً عن بعضهما البعض، لكن تصنيفها من عائلة ليبيريكا كونها تتطابق معها في حجم النمو وشكل الثمرة.

تنمو حبوب أكسيليكا في جنوب شرق أسيا وتمثل 7% من مجمل القهوة المستخدمة عالميا غالبا ما تستخدم في خليط مع أنواع أخرى لتعزيز النكهة.

من حيث النكهة، تعتبر حبوب القهوة أكسيليكا فريدة جدًا. إنها تجمع بين صفات التحميص الخفيف مثل النكهات اللاذعة، ونكهات الفواكه التي تشبه إلى حد كبير التحميص الداكن.

قهوة راسموسا
تعد راسموسا أحد أنواع القهوة النادرة جدا، تنمو في موزمبيق على السواحل البرية وضفاف الأنهار والأسطح الصخرية، وتعتبر واحدا من الأنواع القليلة التي تحتوي على نسبة منخفضة جدا من الكافيين.

تميل رائحة راسموسا إلى النعناع وعرق السوس والخشب، وعلى الرغم من مذاقها المر فإنها خفيفة ويمكن تجرعها والاستمتاع بها.

قهوة "مخلفات قط الزباد"
يعد هذا النوع في عالم القهوة من أغرب أنواع المشروبات عموماً حول العالم، تعرف أحيانًا باسم "القهوة القذرة"، توجد في جزر مثل بالي في إندونيسيا.. يتغذى قط الزباد على حبوب القهوة، وبمجرد إخراج حبوب البن يتم غسلها وتجفيفها وتحميصها، ثم تقديمها.

اكتسبت قهوة "كوبي لواك" شعبية واسعة حول العالم، بسبب مذاقها ورائحتها المميزة، ما دفع بعض التجار في السنوات الأخيرة إلى محاولة إنتاج أصناف مزيفة منها.

ونظرًا لأن هذا النوع من القهوة الأقل إنتاجًا في العالم، فإن سعرها يتباين وفقًا للجودة، ما بين 300 وألف دولار للكيلوغرام الواحد.

Image1_102023112043291384943.jpg


قهوة الفطر

تصنع من أحد أنواع الفطر المميز بخصائصه الصحية، ويتم تجفيفها وطحنها وإضافتها إلى القهوة العادية، من الممكن أيضًا إضافتها إلى الكاكاو من أجل الشوكولاتة الساخنة.

ويروج لقهوة الفطر بديلا صحيا للقهوة العادية، وتقول تقارير إن لها فوائد كثيرة، مثل  تحسين النوم، ودعم الذاكرة، والتقليل من التوتر، وتقوية المناعة، والحد من الالتهاب، وتخفيف آلام العضلات، وزيادة مستويات الطاقة.

Image1_10202311218345996066.jpg

 

التعليقات (0)