سياسة دولية

سفن إيرانية أطلقت أشعة "ليزر" على مروحية أمريكية في الخليج العربي

لم يصب أحد على متن الطائرة التي كانت تعمل من السفينة الهجومية البرمائية "يو إس إس باتان"- جيتي
لم يصب أحد على متن الطائرة التي كانت تعمل من السفينة الهجومية البرمائية "يو إس إس باتان"- جيتي
وجهت السفن الإيرانية أشعة الليزر ضد طائرة هليكوبتر هجومية أمريكية كانت تعمل في الخليج العربي الأربعاء الماضي، وهو ما وصفه الجيش الأمريكي بأنه "غير آمن وغير مهني وغير مسؤول".

وقال بيان للبحرية الأمريكية: "وجه أفراد على متن سفن تابعة للبحرية التابعة للحرس الثوري الإسلامي الإيراني، أشعة الليزر نحو مروحية هجومية تابعة لمشاة البحرية الأمريكية من طراز AH-1Z Viper في أثناء طيرانها"، بحسب ما نقل موقع "بوليتكو".

وأضاف البيان أنه لم يصب أحد على متن الطائرة، ولم تتضرر المروحية التي كانت تعمل من السفينة الهجومية البرمائية "يو إس إس باتان"، قائلا؛ إن المروحية كانت تعمل في المجال الجوي الدولي، وأن "تصرفات إيران غير مناسبة".

بدوره، قال المتحدث باسم القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، ريك تشيرنيتزر: "هذه ليست تصرفات قوة بحرية محترفة، هذا السلوك غير الآمن وغير المهني وغير المسؤول من قبل البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، يعرض حياة الولايات المتحدة والدول الشريكة للخطر، ويجب أن يتوقف على الفور".

وأضاف تشيرنيتسر أن القوات البحرية "ستظل يقظة وستواصل الطيران والإبحار والعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي، مع تعزيز الأمن البحري الإقليمي".

إظهار أخبار متعلقة


ويذكر أن هذه هي المرة الثانية خلال ست سنوات، التي تستهدف فيها الوحدات الإيرانية طائرة هليكوبتر تابعة لـ "باتان" بالليزر. 

وفي عام 2017، استخدم زورق دورية تابع للبحرية الإيرانية أشعة الليزر ضد طائرة هليكوبتر تابعة لمشاة البحرية، كانت تتحرك عبر مضيق هرمز مع ثلاث سفن أمريكية. 

وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية في عام 2022، أن الجيش الإيراني كان يطور مدفع ليزر لإسقاط الأهداف الجوية.
التعليقات (1)
ابوعمر
الجمعة، 29-09-2023 09:49 ص
...عععع...الخليج(العربي)..العربان لاخلجان ولا انهار ولا بحار لهم...لهم القصور والمقابر فقط.الخليج سيبقى للقوي..طبعا ايران ليبفى فارسيا الى ان يقبت العربان العكس...وهو من المستحيلات...