سياسة دولية

طهران تحتج على بيان أمريكي خليجي يدعم الإمارات.. لماذا؟

تقع الجزر الثلاث في مضيق هرمز الذي يمرّ عبره خمس إنتاج النفط في العالم
تقع الجزر الثلاث في مضيق هرمز الذي يمرّ عبره خمس إنتاج النفط في العالم
احتجت طهران رسميا على بيان أمريكي خليجي يدعم حق الإمارات في جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغر في الخليج العربي والتي تسيطر عليهم إيران.

ووصفت طهران مطالبة الإمارات بالجزر وأحقيتها فيها بـ"المزاعم الفارغة"، وقالت الخارجية في بيان إنه "عقب المزاعم الفارغة ضد سيادة إيران الإقليمية على الجزر الإيرانية الثلاث، فقد استدعت وزارة الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال السويسري في طهران" الذي يمثل المصالح الأمريكية في إيران.

وقالت إن الاتهامات التي وجهت لإيران في بيان الاجتماع المشترك لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج والولايات المتحدة، "لا أساس لها، وفق وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية إرنا".

والأربعاء صدر بيان مشترك من كبار الدبلوماسيين الأمريكيين وستة بلدان خليجية عربية، يدعم دعوات الإمارات لإجراء مفاوضات أو تحكيم في النزاع الذي يعود تاريخه إلى أوائل السبعينيات.

وأفادت الوزارة في بيان بأنها "أبلغت (الخميس) احتجاج إيران الشديد وإدانتها لهذا الموقف غير المدروس والإجراءات الاستفزازية للحكومة الأمريكية، القائم بالأعمال السويسري الذي يمثل المصالح الأمريكية في إيران".

وأضافت الوزارة، بحسب البيان، أن "إيران عازمة على الدفاع عن وحدة أراضيها وحماية أمنها ومصالحها ضد أي تهديدات من الحكومة الأمريكية".

وتمثل سويسرا المصالح الأمريكية في طهران التي تقيم علاقات دبلوماسية مع واشنطن منذ الثورة الإسلامية في 1979.

اظهار أخبار متعلقة


وتشكّل جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى، وأبو موسى الواقعة إلى الشمال منهما، نقطة تجاذب بين طهران وأبوظبي اللتين تربط بينهما علاقات سياسية واقتصادية جيدة.

وتقع الجزر الثلاث في مضيق هرمز، الممر المائي الحيوي الذي يمرّ عبره خمس إنتاج النفط في العالم. وتؤكد الإمارات سيادتها على هذه الجزر التي تعتبرها إيران جزءا لا يتجزأ من أراضيها منذ عام 1971 إثر انسحاب القوات البريطانية من المنطقة.

وفي بيان الأربعاء، أكد دبلوماسيون أمريكيون وخليجيون "دعمهم لدعوة الإمارات للتوصل إلى حل سلمي للنزاع حول الجزر الثلاث، من خلال المفاوضات الثنائية أو محكمة العدل الدولية".

وأدان الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني الخميس الخطوة الأمريكية، مشددا على أن الجزر الثلاث هي "للأبد جزء لا يتجزأ من أراضي" إيران.

وفي تموز/ يوليو، استدعت طهران السفير الروسي لديها للاحتجاج على دعم موسكو الصريح لمطالبة الإمارات العربية المتّحدة بالجزر.
التعليقات (3)
محمد
السبت، 23-09-2023 07:40 م
الجزر ايرانية بامتياز ولولا الايعاز الامريكي لاستحت الامارات وانطمت. مع ان الحياء شيئ مفقود في دولة مشهورة بكونها اكبر وكر دعارة وخمور و تجارة البشر. ايران قائدة مشروع في المنطقة ولها شركاء. في المقابل امريكا تتخبط وادواتها محتارة. واللي يحاول يعزف على الوتر العنصري انسان فاشل يائس تم دعسه و دعس معتقداته و اسياده من زمان ولكن كبر في العمر وليس له بضاعة جديدة يعرضها غير الكذب والقذارة
محلل سياسي متواضع
السبت، 23-09-2023 05:16 م
كما كانت الهند "درة تاج الامبراطورية البريطانية " قديماً فإن إيران الحالية هي "درة تاج الامبراطورية الأمريكية " . في السياسة ، ينظر المرء إلى الأفعال و نتائج الأفعال و ليس إلى الأقوال "مهما علت نبرة أصوات المتكلمين و لو كان فيها هجوم و ردح" . واقع الأمر ، أن إيران لها دور وظيفي في خدمة أمريكا في منطقة الشرق الأوسط و بعض مناطق العالم ، و لقد أدَت دورها على أتمَ وجه و الأمثلة كثيرة من ضمنها حلب أموال بلدان الخليج تحت زعم حمايتها من "البعبع" الإيراني و من ضمنها تخريب العراق و سوريا و لبنان و اليمن بما يؤدي إلى تغيير هويتها بحسب ما تريده أمريكا بالضبط ، و لذلك تمددت إيران للبلدان الأربعة هذه بالأمر الأمريكي . إذا كان تمددها ل 4 بلدان بهذا الحجم ، فالجزر الإماراتية الصغيرة الثلاث ستبقى إيران فيها ، و الأحواز العربية التي أعطتها بريطانيا لإيران عام 1925 لم يلاحظ أي سياسي مُتابِع سوى أن أمريكا غضت الطرف عن ذلك و هذا يعني الرضا . من هي أكثر بلد تعادي العرب و المسلمين الآن في الدنيا فعلاً أي تكيد لهم و تتآمر عليهم بنفسها و عن طريق أدواتها منذ تهاية الحرب العالمية الثانية ؟؟ إياك ثم إياك أن تقول موزامبيق أو بوركينا فاسو !!!
طرطشلي ..
السبت، 23-09-2023 03:33 م
الإمارات غير جادة .. الصين حشدت وتحشد واستعادت هنق كنق .. وتحشد الجيوش والدبلوماسية والاقتصاد لعودة تايوان .. الإمارات تتعامل مع موضوع الجزر ببرودة وتسجيل مواقف فقط لانها تخشى من السعودية التي تحثها عدم التفريط في ارضها .. وإلا لو الشور شور الإمارات .. تخلت عنها من زمان على قولتهم في الإمارات .. بلا وجع راس .. الإمارات تدخلت وتتدخل في اكثر من ارض ومنطقة بحجة الظلم الواقع على تلك القرى من غير اهلها .. لكن ابو موسى والطنبتين ليست في ظلم من غير اهلها .. شيء عجيب .. اسد علي وفي الحروب نعامة.. ربداء تجفل من صفير الصافر ..!!