سياسة عربية

الزبيدي يطالب باستفتاء تحت إشراف أممي لانفصال جنوب اليمن

الزبيدي قال إن الوضع الراهن للعنف المنخفض المستوى أفضل من التوصل إلى اتفاق سيء مع الحوثيين- جيتي
الزبيدي قال إن الوضع الراهن للعنف المنخفض المستوى أفضل من التوصل إلى اتفاق سيء مع الحوثيين- جيتي
قال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، المدعوم من الإمارات، عيدروس الزبيدي، إن قضية "استقلال" الجنوب يجب أن تتم تسويتها من خلال استفتاء تحت إشراف الأمم المتحدة، داعيا إلى تشكيل قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة في اليمن لمراقبة أي وقف لإطلاق النار.

وانتقد الزبيدي ما وصفه بـ"تهميش" قادة الجنوب من المحادثات التي تجري في الرياض بين السعودية وجماعة الحوثي حول "مستقبل اليمن"، قائلا: "لقد تم تهميشنا في هذه المحادثات، ونحن نعرف ما يحدث فيها من خلال وسائل الإعلام".

وأضاف الزبيدي أنه تم استدعاؤه إلى الرياض الأسبوع الماضي وبقي لمدة يومين دون لقاء المفاوضين السعوديين، محذرا من أنه "لا يمكن فرض أي اتفاق سلام على الجنوب، وأن السيطرة الإيرانية المحتملة على الممرات المائية الاستراتيجية باب المندب أصبحت على المحك". وفقا لما ذكرته "الغارديان".

وقال الزبيدي إن "الجنوب وحده هو الذي يمكنه اتخاذ القرار بشأن موارد الجنوب، إن إعطاء الإيرادات من الجنوب للحوثيين يقوض حقنا في تقرير المصير". مضيفا: "عائدات النفط الحالية لا تكفي حاليا لدفع رواتب الحكومة اليمنية في الجنوب، وإذا لم تكن كافية بالنسبة لنا، فكيف يمكن تقاسم الإيرادات مع الشمال؟".

اظهار أخبار متعلقة


وقال الزبيدي إن الوضع الراهن للعنف المنخفض المستوى أفضل من التوصل إلى اتفاق سيء، وتابع أن وقف إطلاق النار الكامل للحوثيين يجب أن يسبق المفاوضات. معبرا عن رفضه انسحاب قوات التحالف العربي.

وأضاف: "إذا تم التوصل إلى اتفاق سيء يسمح فعلياً بسيطرة الحوثيين، فإن إيران عبر الحوثيين ستسيطر على آبار النفط في الجنوب وطريق باب المندب التجاري الذي تتدفق عبره مليارات الدولارات من النفط".

وكان وفد من الحوثي قد وصل الرياض الأسبوع الماضي في أول زيارة علنية لهم منذ أن شن تحالف تقوده السعودية تدخلاً عسكرياً في اليمن في 2015 لدعم الحكومة المعترف بها دولياً.

ورحبت السعودية بالنتائج التي وصفتها بالإيجابية للمحادثات التي أجريت في الرياض مع الحوثيين والتي استهدفت الوصول إلى خارطة طريق تدعم عملية السلام في اليمن، وذلك حسب بيان صدر الأربعاء عن وزارة خارجية المملكة.

ولم يتم توحيد اليمن إلا في عام 1990، لكن القليل من اللاعبين الدوليين، باستثناء الإمارات العربية المتحدة، أبدوا اهتماماً بإحياء دولة جنوبية منفصلة. وفق "الغارديان".

وبدأت حرب اليمن عندما نزل الحوثيون من معاقلهم في شمال اليمن واستولوا على العاصمة صنعاء في عام 2014، مما أجبر الحكومة المعترف بها دوليا على الفرار إلى الجنوب ثم إلى المنفى في السعودية.
التعليقات (1)
حل الدولتين
الخميس، 21-09-2023 11:36 م
حل الدولتين حل مقنع لكل الدول العربيه ، فكروا فيها نحن العرب لنا 22صوت في الجمعيه العامه في "اليونايتد نشين" وكمسلمين 57 صوت لو كنا متحدين ودوله واحده كان لنا صوت واحد فقط لأمه من 2.2 بليون مسلم أنا ضد الوحده أنا مع التقسيم فيها قوه لنا في الاتحادات الرياضيه والمسابقات الغنائيه والرقص والخلاعه بأشكالها ولجان التحكيم اجعلوا كل كيلو متر مربع دوله لكل عشيرة سيادة مستقله أنا حتى مع تقسيم العائله للمرأه حق الحردنه عند أهلها تطوير ألحق ليكون مشمولاً تحت التعريف اللجوء السياسي ، (لعل وعسى أن تطفش عني وأرتاح بدون طلاق ودفع مؤخر المهر) لن ينفعنا الوحده ولن تأذينا القسمه لو اصبحنا 300 أو 3000 دوله عربية مثلاً فلا قيمه لنا لو كان كل إقتصاد العالم بأيدينا بل 80% من النفط والغاز عند المسلمين لم يعد هناك ما نخسره الوطن ضاع، ألدين (مفقود خرج ولم يعد ) المال والحلال نهب من زمان وبيد الاغراب, عن أي شرف يتحدثون الشذوذ علنا بل كلمه شذوذ أصبحت نعتاً ينم عن عدوانيه المتكلم , بل حتى تكون انسان عصري ,ومثقف ,ومقبول إجتماعياً وسياسياً يجب أن تعلن أنك متفهم لإبنه متحولة جنسياً لرجل وابنك المتزوج لرجل أو أكثر فهو عنوان الديمقراطيه الانسانيه. للاسف أنت فقير صفر, لا تملك شأن مع انك حاصل على شهاده الطب الجراحي وتعمل 8 أيام في الاسبوع بمجهود يتفوق البهايم الحراثه في منطق الراسماليه المتحوشه قيمتك الاقتصاديه صفر لاشيء . اياك أن تذكر الاسلام أو التكبير أو التوكل على الله فهذا معناه أنك إرهابي على وشك إن ترتكب جريمة