صحافة دولية

"سوق المرتزقة".. ما هو بديل الكرملين عن "فاغنر" بعد مقتل قائدها؟

فاغنر كانت تقدم خدمات متكاملة للمستبدين بحسب الصحيفة- جيتي
فاغنر كانت تقدم خدمات متكاملة للمستبدين بحسب الصحيفة- جيتي
طرحت صحيفة "ديلي تلغراف"، تساؤلات حول قدرة الكرملين، على ممارسة "الأعمال الوحشية" التي تقوم بها مجموعة فاغنر، التي خسرت قائدها يفغيني بريغوجين، في تحطم طائرته قبل أيام.

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21" إن مقتل زعيم فاغنر يعتبر ضربة قوية لآلة المرتزقة، إلا أن روسيا ستعثر على طرق للاستفادة من نشاطاتها في الخارج بعد أن ظلت فاغنر على مدى عقد قاعدة انطلاق للسياسة الروسية الخارجية، وفرت للكرملين آلية إنكار في الحروب بأوكرانيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأصبحت ثرية أثناء العملية.

لكن مع وفاة زعيمها ومساعديه، ربما وصلت فاغنر إلى نهاية الطريق. إلا أن الكرملين قد يجد صعوبة في استبدال ماركة فاغنر  التي تمزج بين القوة والتأثير في الشرق الأوسط وأفريقيا.

ومع أن بريغوجين لم ينشئ فاغنر بل دخل عليها كممول ومدير، وكان المسؤول عن نجاحها التجاري. وكانت الصلات مع الكرملين عبارة عن مزايا بسبب علاقات شخصية وتفاهمات فاسدة، لكنها تحولت من قوة قتالية مهلهلة في إقليم دونباس عام 2014 إلى إمبراطورية مرتزقة دولية.

ونقلت عن مارك غيلوتي، الخبير في الخدمات السرية الروسية ومؤلف كتاب عن بريغوجين أنه "كانت لديه قدرات نادرة للحصول على ولاء مقاتليه وعقد صفقات مع النخبة الحاكمة"، وأضاف: "لم يكن ليصل إلى هذه المرتبة بدون رعاية فلاديمير بوتين، ولكنه كان يحقق الكثير وكان بطريقه فاعلا كرجل أعمال وبخاصة في الأماكن التي كانت تعمل فيها فاغنر".

ففي ليبيا لعبت المجموعة دورا في دعم خليفة حفتر، أمير الحرب، وبخاصة في هجومه الفاشل على العاصمة طرابلس عام 2019، وشوهد مقاتلو فاغنر في بئر نفط بالصحراء، وكانوا ناشطين في السودان منذ 2017، حيث سيطروا على معالجة الذهب وهناك تقارير عن دعمهم لقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي.

وقالت الصحيفة إن بوركينا فاسو أجبرت على نفي أنها استأجرت فاغنر لكنها اعتبرت روسيا حليفا استراتيجيا ويقال إن "مستشاري" المجموعة على اتصال مع النخبة العسكرية في النيجر، لكن الإمبراطورية تعاني من مشاكل قبل مقتل بريغوجين ونائبه ديمتري أوتكين.  

وظل نجاح بريغوجين مرتبطا برعاية بوتين له، أولا عبر عقود توفير وجبات الطعام لوزارة الدفاع، إلى جانب علاقات قوية مع المخابرات العسكرية الروسية والكرملين حيث فتحت المجال أمام حصول المرتزقة على التدريب والأسلحة والمهام في سوريا وجمهورية أفريقيا الوسطى وليبيا.

لكن الرعاية انتهت في اللحظة التي أمر فيها بريغوجين أوتكين بالزحف مع مقاتليه نحو موسكو قبل شهرين، وفي عالم التجارة القاسي والعلاقة مع الحكومة، تعتبر العلاقات الشخصية مهمة وخسارة ثقة بوتين أمر خطير، وحوصر بعض مقاتلي فاغنر في سوريا الشهر الماضي وتعرضوا للتحقيق من أجل معرفة الخطر الذي يمثلونه على نظام بوتين.

اظهار أخبار متعلقة



وقبل يوم من مقتل بريغوجين وصل نائب وزير الدفاع يونس بيك يفكوروف إلى ليبيا للقاء حفتر. وهي أول زيارة لوفد عسكري روسي لليبيا حسب بيان وزارة الدفاع الروسية والهدف منها مناقىشة منظور التعاون لمكافحة الإرهاب الدولي والقضايا المشتركة الأخرى.

وقال معهد دراسات الحرب في واشنطن إن الجيش الروسي بدأ في الآونة الأخيرة بإنشاء جماعات مرتزقة لاستبدال فاغنر في أفريقيا.

وتم البحث عن قادة وجنود فاغنر للعمل في المجموعات الجديدة. وربما كانت رحلة بريغوجين إلى القارة هي محاولة لمنع خطط الجيش الروسي والبحث عن مهمة جديدة لفاغنر، وذلك حسب مسؤول مطلع تحدث إلى معهد دراسات الحرب.

وزعم المصدر أن نائب مدير الاستخبارات العسكرية العقيد أندريه أفيريانوف قاد الجهود لمنع فاغنر من العمل في أفريقيا وأن هناك خططا لتدريب عناصر من الجيش، حوالي 20 ألف جندي لكي يحلوا محل فاغنر، وقال المصدر إن بريغوجين كان معارضا بالكامل لهذه الجهود وعمل جهده لمنعها، ويقال إن مجموعة "ريداوت" التابعة للمخابرات العسكرية قد تحل محل فاغنر في الخارج.

وتصادم مؤسسها الجنرال فلاديمير أليكسييف على ما يقال مع بريغوجين حول الحصة في سوق المرتزقة، لكن ألكسييف يفتقد مهارة بريغوجين في عقد الصفقات والعلاقات مع النخب المحلية، وتستطيع مجموعة كونكورد التابعة لبريغوجين تنظيم حملات دعائية على منصات التواصل الإجتماعي وتصويرهم كحكام شرعيين يقاتلون القاعدة وتنظيم الدولة، إلى جانب توفير "مستشارين" للمساعدة في الانتخابات.

وتوفر شركة بريغوجين، رزمة كاملة من الخدمات، من تهريب وغسل أموال وتوزيع مكافآت للمستبدين، وقالت الصحيفة، إن الكرملين جعل من فاغنر أداة، لا يمكن الاستغناء عنها، لكنهم قاموا بشلها الآن.

ولفتت إلى أنها تستمر الآن، لكنها أصبحت بدون عناصرها الرئيسية، مثل أندريه تروشيف، الذي قيل إنه المدير التنفيذي لفاغنر وانشق ليصبح في ريداوت.
التعليقات (2)
WAGNER = BLACKWATER
الجمعة، 25-08-2023 05:18 م
الكل يتكلم على مليشيات فاغنر والأعمال القذرة التي تقوم بها، ولم يتكلموا من قبل على المليشيات التي انشاتها الولايات المتحدة، BLACK WATER والاعمال القذرة التي قامت بها وأين اختفت ،ذكرونا باعمالهم حتى تكون صحافة صادقة وتعرفونا بالملشيات الموجودة في العالم ومن كان صاحب المبادرة في إنشاء المليشيات المجرمة، القتلة الروس ام الأمريكان.......
ناقد لا حاقد الى غزاوي
الجمعة، 25-08-2023 03:52 م
باب التوظيف مفتوح ربما المعلق الاعق لاحذية القتلة المجرمين غزاوي يصبح الناطق الرسمي باسم مرتزقة فاغنر